أخبار الجالية

الجالية الصحراوية في بلاد الباسك تحيي ذكرى تأسيس جبهة البوليساريو بمسيرة أمام قنصلية الاحتلال في بلباو + صور

بإشراف من مكتب جبهة البوليساريو في بلاد الباسك، وبمناسبة خمسيني جبهة البوليساريو، وبالتنسيق مع الجالية الصحراوية هناك والحركة التضامنية، نظمت اليوم مسيرة حاشدة أمام قنصلية الاحتلال المغربي في بلباو، حضرها إلى جانب افراد الجالية واعضاء مكتب الجبهة في بلاد الباسك، ممثلين عن الاحزاب الباسكية، وجمعيات التضامن، حيث تمت تلاوة بيانا باللغتين الإسبانية والباسكية (uskera).
ركز على إدانة الإحتلال، وكشف مصير ضحايا الاختفاء القصري، واطلاق سراح كل المعتقلين السياسيين الصحراويين في سجون الاحتلال، كما طالب البيان بضرورة ادراج مراقبة حقوق الإنسان في المناطق المحتلة، وادانة تعنيف النساء والمدنيبن، و المطالبة باخضاع المغرب للشرعية الدولية، ومطالبة الحكومة الإسبانية بتحمل مسؤولياتها تجاه مستعمرتها السابقة الصحراء الغربية، كما اكد على إدانة التحول اللا أخلاقي لموقف إسبانيا، الذي اتخذه رئيس الحكومة بيذرو سانتشث من خلال تأييد الاطروحة المغربية المتمثلة في الحكم الذاتي.
هذا وحضر جمهور غفير من الجالية الصحراوية الحركة التضامنية، وقوى سياسية باسكية، صدحت حناجرهم بشعارات تمجد الذكرى الخمسون لتأسيس الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب، كما حملو لافتات تطالب برحيل الإحتلال، والحرية للمعتقلين السياسيين الصحراويين في سجون ومعتقلات الاحتلال المغربي.
من جهة أخرى، ودعت جمعية يوذيو القافلة الإنسانية المتجهة إلى مخيمات العزة والكرامة التي ستنطلق خلال اسابيع من احد الموانئ الإسبانية.
وكان البرلمان الباسكي قد احتفى بذكرى تأسيس جبهة البوليساريو في العاشر من ماي الجاري، في مقره الرسمي، و بحضور وفد صحراوي رفيع المستوى.

تقرير بلاهي ولد عثمان

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق