الاخبار

القضية الصحراوية حاضرة في الأيام الثقافية المنظمة بمناسبة يوم إفريقيا بجزيرة تنريفي الكنارية.

نُظِّمَت على مدار الأيام الماضية أنشطة ثقافية متعددة إحتضنها متحف الطبيعة والإركولوجيا بجزيرة تنريفي الكنارية ، الأيام كانت بدعم وإشراف من الحكومة المحلية بالجزيرة و بمشاركة العديد من تمثيليات الجالية الإفريقية على سبيل المثال: جنوب إفريقيا،مالي، السنغال، غينيا.

المشاركة الصحراوية تمثلت في وفد عن النساء الصحراويات بجزيرة تنريفي ممثلة في جمعية “الحرية للشعب الصحراوي ” إلى جانب أعضاء من الجالية الصحراوية، شيدوا خيمة تقليدية توسطت المتحف الذي إحتضن الحدث.

المشاركة الصحراوية تميزت بعرض الثقافة الصحراوية الأصيلة من خلال والعادات والتقاليد الشعبية ميزها حضور الشاي الصحراوي الأصيل والتمر وبعض الحلويات للضيوف كما هي عادة أهل الصحراء الغربية،وبعض الألعاب الشعبية التقليدية كلعبة “السيگ” التي عرفت مشاركة مجموعة من الفرق، كما قدمت الحناء واللباس التقليدي الملحفة للنساء الزائرات لمكان تواجد الخيمة الصحراوية التي رفع عليها العلم الوطني جنبا إلى جنب وعلم مقاطعة كناريا، هذا وتم تقديم وصلات موسيقية على أنغام ثورية صحراوية ورقص باللباس التقليدي الصحراوي الأصيل نالت إعجاب الحاضرين، كما شارك بعض الفنانيين الأفارقة بوصلات فنية في رسالة تعبير وتضامن مع القضية الصحراوية.

كما تم تنظيم ورشة حقوقية على هامش يوم إفريقيا، كانت من تنشيط المحامية الصحراوية “لويلة منت المامي” التي قدمت عرضا حول معاناة المهاجرين الأفارقة وقدمت إحاطة حول حقوق المهاجرين وملف الهجرة .

الخيمة الصحراوية كانت محجا للزوار الذين إستطاعوا التعرف على القضية الصحراوية وتطوراتها من خلال الثقافة والعادات الأصيلة التي تميز الشعب الصحراوي عن باقي الشعوب.

تنريفي كناريا/02/06/2023

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق