مختصر مفيد

أهمية شرب الماء بين الافطار والسحور في شهر رمضان

قال الله سبحانه و تعالى: “و جعلنا من الماء كل شيء حي” لذلك فإن الماء هو أصل الحياة و هو مهم من أجل حفظ التوازن في الجسم و بدونه يتعرض الجسم للجفاف و يفقد معادن و عناصر يحتاج إليها بشدة و في شهر رمضان يجب تعويض الماء الذي يفقده الصائم في ساعات الصيام حتى يتجنب وقوع مثل هذه المشاكل..

أهمية الماء للجسم:

– تتكون منه الهياكل الأساسية للخلايا.

– تحدث التفاعلات الكيميائية في الجسم معتمدة عليه.

– تتكون نسبة ستين بالمائة من جسم الإنسان منه.

– يحمي أنسجة الجسم من التعرض للتلف.

– يحفظ توازن الأملاح في الجسم.

– هو جزء أساسي من تركيبات الأعضاء و الأنسجة.

– لازم لنقل الدم في الأعضاء و الأكسوجين و العناصر الغذائية.

– عنصر أساسي للتخلص من الفضلات.

– موجات السمع تنتقل من خلال السوائل التي توجد في الأذنين.

– الضوء ينعكس من العينين بواسطته.

– لا يستطيع الإنسان شم و تذوق العناصر المختلفة بدون اختلاطها به.

– يساهم في تعزيز عملية هضم الطعام و يساعد الجسم في امتصاص العناصر الغذائية.

كمية الماء الواجب تناولها:

تعتمد كمية الماء على عمر الإنسان و وزنه و النشاط البدني الذي يقوم به لأن حركة الجسم تقوم بإخراج السوائل منه مما يجعل الشخص يحتاج إلى كميات أكبر من المياه و الطفل الصغير يحتاج إلى كميات أقل مما يحتاج إليها الشخص الناضج لكن على أية حال يجب ألا تقل كمية المياه التي يتناولها الشخص عن ثمانية أكواب كل يوم و كلما زادت كلما كان أفضل لكن لا ينفع أن يقوم الشخص بتناول كميات كبيرة مرة واحدة بل عليه أن يوزعها بين وجبتي الإفطار و السحور.

السوائل الأخرى:

ما يميز الماء أنه لا يحتوي على سعرات حرارية و يقوم بتعويض الجسم عما نقصه من سوائل في ساعات الصيام الطويلة لكن السوائل الأخرى تحتوي على نسب متفاوتة من السعرات الحرارية قد يؤدي تناولها بكثرة إلى زيادتها بداخل الجسم و قد تدخل في الجسم بشكل يزيد عن احتياجه لها و لذلك يجب ألا تتجاوز السوائل الأخرى كوبا أو كوبين على الأكثر.

المشروبات الساخنة:

لا تعطي نفس كم السوائل التي يعطيها الماء للجسم كما أن بعضها يحتوي على الكافين الذي يعمل على در البول و هذا معناه أن السوائل يتم فقدانها من الجسم بسببه لذلك يجب عدم الاعتماد عليها في الحصول على السوائل.

الخضروات و الفواكه:

تمنح الجسم بعض السوائل التي يفقدها كما أنها تحتوي على الألياف التي تساعد في اختزان المياه بداخلها مما يخفف من الشعور بالعطش في ساعات الصيام.

العلاقة بين الماء و وزن الجسم:

تناول كوب واحد من المياه قبل تناول أية وجبة يساهم في تقليل كمية الطعام الذي يتناوله الشخص ، كما يقلل من حصوله على السعرات الحرارية من خلالها مما يساعد الجسم على عدم اكتساب وزن إضافي.

كما يجب أن يحافظ المرء على ممارسة التمرينات الرياضية الخفيفة و يفضل بعد الإفطار بساعتين لأن ممارستها قبل الإفطار يساهم في إنقاص السوائل في الجسم بفعل المجهود و الحر و يقلل من طاقته التي يحتاج إليها من أجل مواصلة الصيام كما ينصح بشرب كوبين من المياه قبل البدء في التمرين و بعد الانتهاء منه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق