الاخبارحصاد الاخبار

الجالية الصحراوية بأوروبا تتظاهر ببروكسل ضد اتفاق الصيد بين الاتحاد الأوروبي والاحتلال المغربي

من ساحة لوكسومبورغ وسط العاصمة بروكسل ، جمعيات الجالية الصحراوية ببلجيكا وفرنسا ووممثلون عن بلدان أوروبية أخرى في وقفة للتنديد وموعد للتظاهر بحضور برلمانيين اوروبيين رفضا لإتفاق الصيد البحري المزمع تقدمه للتصويت منتصف الشهر الجاري .

ودعا المتظاهرون للتنديد بأي اتفاق للإتحاد الأوروبي والمغرب سيشمل أراضي الصحراء الغربية المحتلة ومياهها الاقليمي و أجوائها  بما يناقض مواثيق الشرعية الدولية والاوربية بالتحديد على ضوء قرارات محكمة العدل بالاتحاد .
ونبه المتدخلون في الوقفة الى خطورة مساعي الاتحاد الاوروبي إلى إبرام اتفاق الصيد مع المغرب بعد اسبوع في جلسة تصويت بالبرلمان الاوروبي في ستراسبورغ .
 الجالية في بلجيكا بجمعيتها الصحراء ماتنباع والجالية الصحراوية ببلجيكا ونظيراتها من فرنسا دعت النواب الاوروبيين بضرورة  وضع حد للانتهاك الفاضح الذي يورط قارتهم في فداحة الجرم والتمادي مع الاحتلال المغربي في نهبه الممنهج للخيارات والموارد الطبيعية الصحراوية .
وأعرب المتدخلون في حدث بروكسل عن أملهم في أن يصوت البرلمانيون ضد الاتفاق المناقض وبشكل  صارخ للقانون الأوروبي والدولي ، بعلم الأوروبيين أنفسهم .
ووقع المشاركون بيانا توج وقفة التنديد ضمنوه رسائل وتطلعات الشعب الصحراوي في ان يحترم الاوروبيون الشرعية نصا وروحا في الصحراء الغربية ، إذ يخلص البيان إلى شرط الموافقة الصحراوية لاي قرار في مسألة الثروات الطبيعية موافقة وتمتعا .
تقويض عمليه السلام وجهود التسوية التي تباشرها الأمم المتحدة في الصحراء الغربية ، وإحاطتها بأجواء سلبية تعيق أي مساع ترنو الحل وتناقض مواثيق عالم ترفعها أوروبا شعارات وتقدم نفسها مرافعا عن احقاقها لكنها في الصحراء الغربية تزاوج معايير رؤيتها حدا تناقض أسسها ومبادئها المؤسسة للإتحاد نفسه .
المشاركون أدانوا جريمة اغتيال الشباب الصحراوي محمد سالم لمغيمض الذي اضرم النار في جسده احتجاجا على كارثية الأوضاع الإنسانية والاجتماعية في الاراضي المحتلة وهو ما وقف عليه العالم نتيجة الأهمال الطبي والاستهتار بحياة الضحية قبل وفاته .
وأعلن المتظاهرون تضامنهم المطلق مع كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين بالسجون المغربية وجماهير انتفاصة الاستقلال داعين الى ضرورة حماية حقوق الانسان في الصحراء الغربية السياسية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية والتي اساسها مسألة الثروات والمنتجات الصيدية .
إلى ذلك وجهت ثمانية وتسعون جمعية صحراوية تمثل المجتمع المدني الصحراوي بالاراضي المحتلة ومناطق جنوب المغرب ومخيمات اللاجئين والمهجر رسالة الى كافة البرلمانيين الاوروبيين وعددهم 751 نائبا يمثلون مختلف الوان الطيف السياسي في القارة ، طالبتهم خلالها بالتصويت ضد اتفاقيات الصيد بين المغرب والاتحاد الأوروبي التي تشمل المياه الإقليمية للصحراء الغربية المحتلة وتطبيق قرارات محكمة العدل الأوروبية في هذا الشأن .
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق