الاخبارحصاد الاخبار

الفريق الإعلامي الصحراوي يستلم جائزة خوليو آنغيتا لحرية الصحافة ورابطة الصحفيين تهنئ بالمناسبة

قرطبة/ إسبانيا/ موقع الرابطة/ هيئة التحرير 

إستلم اليوم بمدينة قرطبة الإسبانية الفريق الإعلامي الصحراوي الناشط بالمناطق المحتلة من بلادنا، جائزة “خوليو انغيتا برادو” لحرية الصحافة في نسختها الثانية عشرة. وقد حضر لاستلام الجائزة منسق الفريق، محمد هيبة ميارة، الذي أهدى هذه إلى أعضاء الفريق المعتقلين حالياً في سجون الإحتلال المغربي وتحديداً كل من محمد البمباري والبشير خدة. وبهذه المناسبة عبرت رابطة الصحفيين الصحراويين بأوروبا عن اخلص تهانيها للفريق الإعلامي بمناسبة فوزه بهذه الجائزة المستحقة. جاء ذلك في رسالة تمت قراءتها أمام الحاضرين في حفل تسليم الجائزة بمدينة قرطبة الإسبانية.

وكانت لجنة التحكيم للنسخة 12 من الجائزة الدولية للصحافة “خوليو انغيتا برادو” قد قررت بعد اجتماع عقدته بمقر نقابة الصحفيين في الأندلس وبدعم من بلدية وجامعة قرطبة والمجلس الأندلسي وبالإجماع منح “ايكيب ميديا” (وهو وكالة أنباء تأسست في العام 2009 بالصحراء الغربية كشفت ولا تزال عن انتهاكات حقوق الإنسان التي تمارس بحق شعب ذلك الإقليم) جائزتها الدولية للصحافة، حسبما نشر موقع ايكيب ميديا على الانترنت.

ويضيف الموقع ان لجنة التحكيم قد اعتمدت بعد دراسة متأنية على عمل “ايكيب ميديا” المتميز في نقل الأحداث إلى أركان المعمورة بأربع لغات تعتمدها الأمم لمتحدة وبالرغم من الظروف الصعبة التي يكابدها أعضاء المجموعة، فقد تمكن الفريق الإعلامي الصحراوي”ايكيب ميديا” يؤكد بيان اللجنة من إبراز نزاع الصحراء الغربية المنسي في وسائل الإعلام العالمية وبات مصدرا موثوقا للأنباء في ظل الحصار المفروض على الإقليم.

تعرض صحفيو المجموعة إلى الاعتقال وباتت سلامة آخرين الجسدية مهددة وبالرغم من ذلك فهم مصرين على مواصلة عملهم وواجبهم في كشف أمور وقضايا تخفيها المغرب وينقلون الحقائق بقيمة عالية وبالتزام مهني يضيف البيان.

وتتكون لجنة التحكيم التي تم تعيينها من طرف المكتب التنفيذي لنقابة الصحفيين بإقليم الأندلس من كارمن سارمينتو صحفية بالتلفزيون متخصصة في المواضيع الدولية والاجتماعية – اولغا رودريغيز صحفية متخصصة في شؤون الشرق الأوسط و قضايا حقوق الإنسان – انريكي كوستامينتي كاتدرائي متخصص في الصحافة المرئية والسمعية ومنسق المعهد الأندلسي للتحقيقات والتواصل والثقافة – انطونيو تشيكا صحفي ونقيب سابق لكلية التواصل باشبيلية وباحث في الاتصال – روثا اباريثيو مديرة التواصل بجامعة قرطبة – اغوسطين مارتينيس موراليس أمين – خوليو انغيتا غونزاليس يمثل عائلة الصحفي – فرانشيسكو تيرون الامين العام لنقابة الصحفيين الأندلسيين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق