لقاء خاص

لقاء خاص مع الاخ لمن ابا اعلي المندوب الدائم للجمهمورية العربية الصحراوية الديمقراطية في الاتحاد الافريقي حول مشاركة الجمهورية الصحراوية في القمة الثالثة و الثلاثين للاتحاد و اهم القرارات المتخذة بشان القضية الوطنية في هذه الدورة

حاوره: بلاهي ولد عثمان

الرابطة: كيف كانت أجواء انعقاد القمة الثالثة و الثلاثين للاتحاد الإفريقي؟ وكيف كانت مشاركة الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية؟

اجواء انعقاد القمة الثالثة و الثلاثين للاتحاد الإفريقي كانت عادية جدا على العموم.

و نذكر أن قمة ملوك و رؤساء الدول يسبقها دوما لقاءات تحضيرية، منها اجتماع مجلس وزراء الخارجية و الذي يطلق عليه اسم “المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي” وهذه دورته السادسة و الثلاثين، و قبل ذلك كان هناك اجتماع المندوبين الدائمين، وهذه هي الدورة 39 و تمهيدا لكل ذلك هناك اجتماعات اللجان الفرعية، وهي مجموعة من الاجتماعات للمؤسسات الأخرى التابعة للاتحاد الإفريقي.

اي ان اجتماع القمة دوما يسبقه مجموعة من الاجتماعات، و اللقاءات التمهيدية التحضيرية، أهم هذه الاجتماعات هو اجتماع المندوبين الدائمين، والذي يناقش توصيات و تقارير المؤسسات المختلفة، و تقترح القرارات على المجلس التنفيذي، و تقدر التقارير بحوالي 40 تقريرا، من مختلف الهيئات و المؤسسات و اللجان  المختصة في مختلف المجالات.

الرابطة: ماذا حققت القضية في عهد الرئيس السابق للاتحاد الرئيس المصري احمد عبد الفتاح السيسي؟ مع العلم انه أحد أعضاء الترويكا.

كانت رئاسة مصر للدورة المنتهية معتدلة، تتسم بقدر من المساواة بين الطرفين، لم يشعر الجانب الصحراوي خلال هذه السنة باي نوع من المضايقات أو الانحياز خلال  الاجتماعات الدورية العادية، سواء كانت في القاهرة أو في  مقر الاتحاد أو أي مكان آخر، كانت رئاسة متميزة جيدة و معتدلة، صحيح أن مصر هي أحد أعضاء الترويكا التي أنشأت في قمة نواكشوط  في يوليو 2018، وصحيح أن الترويكا لم تجتمع، لعدد من الأسباب منها ماهو متعلق بظروف الأعضاء، و لذلك لم تبدأ عملها الى حد الساعة.

الرابطة: المواطن الصحراوي يسمع بالترويكا لكنه لا يفهم ماذا تعني، لو تكرمتم بوضعه في صورة شاملة عن دور الترويكا الافريقية في قضية الصحراء الغربية؟

الترويكا هي ميكانيزم انشيء بعد تقرير رئيس المفوضة السيد موسى فاكي محمد، وذلك خلال قمة نواكشوط يوليو 2018، و بعد الجولة التي قام بها في المنطقة، و لقائه مع الأطراف الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية و المملكة المغربية.

و في تقريره المفصل الذي يعكس حيثيات الزيارة، و الهيئات و المؤسسات و الشخصيات التي التقى معها خلال الجولة التي شملت طرفي النزاع بالإضافة إلى الجزائر و موريتانيا (المراقبين)، و بأدق التفاصيل و قدم إقتراحه لقمة نواكشوط، التي تبنت ترويكا تتكون من رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي وهو موسى فاكي محمد و الرئيس الحالي للقمة – آنذاك- السيد بول كقامي  رئيس جمهورية روندا، و الرئيس المنتهية ولايته ألفا كوندي رئيس غينيا، بالإضافة إلى رئيس الدورة  الموالية وهو الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، و قد تم تبني المقترح في قرار من قمة نواكشوط 2018، القرار يقر بإنشاء ترويكا للعمل الدؤوب من أجل المساهمة العملية في تمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير، انطلاقا من القرارات الاممية و الاتحاد الأفريقي.

الرابطة: ماذا قدمت لجنة الترويكا من مقترحات في إطار مهامها الى حد الان؟

كان ميكانيزم الترويكا يعبر آنذاك عن الرغبة الكبيرة للاتحاد الإفريقي للسير قدما لإحترام تنفيذ قرارات الاتحاد الأفريقي حول قضية الصحراء الغربية، و كان في قمة الاتحاد الإفريقي في نواكشوط في بداية يونيو 2018.

الترويكا لم تجتمع قط، و نحن في انتظار اجتماعها، و نأمل أن يكون ذلك قريبا، و ان تكون هناك نظرة صائبة و إيجابية، و لكننا نتأسف كثيرا على عدم قدرتها على الاجتماع الى حد الساعة، و السبب هو عرقلة المغرب للميكانيزم منذ اليوم  الأول، وعرقلة تطور عملية التفاوض بين الطرفين، و عرقلة التوصل إلى الحل النهائي الذي تتطلبه المنطقة و هي في حاجة ماسة اليه.

الرابطة: ماذا قدم الاتحاد الافريقي للقضية الوطنية خلال الدورة الماضية؟

خلال السنة الماضية نظم الإتحاد الأفريقي العديد من النشاطات، و التي يبرهن من خلالها عن انشغاله بوضعية اللاجئين و النازحين و العائدين على مستوى القارة الأفريقية، و في التقارير الثلاثة التي قدمتها مفوضية الشؤون السياسية الى إجتماع الممثلين الدائمين، الذي يعرف “بمجلس السفراء” عكست في نشاطات اللجنة الفرعية للنازحين و اللاجئين و العائدين، حيث ان الجمهورية الصحراوية تشغل عضوية مكتب هذه اللجنة.

و التقرير الثاني حول وضعية اللاجئين على مستوى القارة الأفريقية، اما التقرير الثالث يتمحور حول ما أنجز خلال هذه الدور من مشاريع حول إبراز موضوع اللاجئين و العائدين و النازحين.

و في هذا الإطار، تم تبني العدد الذي تبنته مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة حول عدد اللاجئين الصحراويين، وهو 173600 لاجئ صحراوي في مخيمات اللاجئين الصحراوية.

و في إطار مساعي الاتحاد الأفريقي لإيجاد حل للنزاع في الصحراء الغربية، طالب رئيس المفوضية موسى فاكي محمد، من القمة ان تتحمل مسؤوليتها في البحث عن حل القضية الصحراوية، بشكل سريع يحترم الشرعية الدولية و حق تقرير المصير.

الرابطة: الى اي حد يمكن أن يساهم مجلس السلام و الامن الأفريقي في فرض احترام حقوق الإنسان في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية و إدانة انتهاكات الإحتلال المتتالية؟

تم التطرق للقضية الصحراوية في إطار حقوق الإنسان فمنذ 2015 طالب الاتحاد الأفريقي المملكة المغربية بالسماح للجنة الإفريقية لحقوق الإنسان و الشعوب، بزيارة المناطق المحتلة من الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، ولكن المغرب لا يزال مصرا على عرقلة هذه الزيارة، و تم تبني القرار من جديد في هذه القمة، حيث طالب الاتحاد بالسماح للجنة المعنية بزيارة المناطق المحتلة من الجمهورية الصحراوية .

و لكن المغرب لا زال يعرقل زيارة هذه اللجنة للمناطق المحتلة من الصحراء الغربية، و في كل القمم يتم التذكير بالقرار في هذا الشأن، لكن الإحتلال المغربي لا يقدر ولا يبالي بهذه القرارات تحت ذرائع واهية.

فيما يتعلق  بالقضية الصحراوية تم تناولها في المواضيع التالية: الدورة الماضية المنتهية للاتحاد كانت مخصصة للاجئين و النازحين و العائدين، و البحث عن الحلول الدائمة لهذه الحالات في عدة نشاطات نظمها الاتحاد الأفريقي، تم تناول القضية الصحراوية في مناطق مختلف من خلال معالجة ملف اللاجئين الصحراويين، و أسباب اللجوء، و الحلول الواضحة التي تكمن في تنفيذ قرارات الاتحاد الأفريقي و الامم المتحدة، و التي تهدف إلى تمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تقرير المصير و الإستقلال.

الرابطة: هل وجود الجمهورية ضمن وفود القارة الأفريقية مع المنظمات الدولية الأخرى له علاقة بإيجاد حل سريع للقضية الصحراوية؟

تم اتخاذ قرار يؤكد على مشاركة جميع الدول الأعضاء في القمم التي تجمع الاتحاد الأفريقي بقارات او منظمات قارية أخرى، بينما ترك التمثيل لمكتب القمة للاتحاد الذي يمثل كل الأقاليم و رؤساء المجموعات الاقتصادية الثمانية، و مفوضية الاتحاد الأفريقي في إطار الشراكة مع الدول.

وهذا يعتبر موضوع جوهري بالنسبة للجمهورية الصحراوية، حيث كان المغرب يقوم بمجهودات كبيرة يسعى من خلالها إلى عرقلة هذا القرار، و في النهاية وافقت القمة الثالثة و الثلاثين على هذا القرار يوم 10 فبرائر 2020.

رئاسة جنوب إفريقيا

الرابطة: ماذا تأمل الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية من الدورة القادمة برئاسة جنوب افريقيا؟-

نأمل من رئاسة جمهورية جنوب إفريقيا للاتحاد، ان تقوم بمجهودات جبارة من أجل احترام قرارات الاتحاد الأفريقي المتعلقة بالقضية الصحراوية، خاصة الضغط من أجل بدء مفاوضات مباشرة بين الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية و المملكة المغربية، طرفي النزاع و أعضاء الاتحاد الأفريقي، و الاسراع بتنفيذ قرارات الاتحاد و الأمم المتحدة.

الرابطة: هل من جديد بعد اللقاء الذي جمع الرئيس و الوفد المرافق له مع الأمين العام للأمم المتحدة على هامش القمة؟

اللقاء بين رئيس الجمهورية الاخ ابراهيم غالي، و الأمين العام للأمم المتحدة انطونيوغوتيرس، يأتي في إطار الوقوف على تقييم الملف، و الوضع في المنطقة، حيث تم تبادل وجهات النظر حول مواضيع تتعلق بالقضية في جو مريح اتسم بالشفافية و الصراحة.

 

الرابطة: هل هناك من موقف من الاتحاد الأفريقي في دورته ال33 فيما يتعلق بالدول الإفريقية التي فتحت قنصليات لها في الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية؟

فيما يخص الدول التي فتحت قنصليات لها في المناطق المحتلة، من الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية كان هناك احتجاج رسمي قدمناه للاتحاد، و طالبنا الاتحاد بتحمل مسؤولياته، تجاه عدم احترام الميثاق التأسيسي للاتحاد الإفريقي، و عدم احترام القانون الدولي، و مهما كانت هذه القنصليات فإنه يعتبر عمل غير شرعي، و غير معترف به، و مثله مثل الإحتلال المغربي اللاشرعي لاجزاء من أراضي الجمهورية الصحراوية.

الشراكة الإفريقية و الأمم المتحدة.

الرابطة: ماهي اهم النقاط التي صدرت عن إجتماع اللجنة المشتركة الإفريقية/الأممية؟

يعتبر الاتحاد الأفريقي شريكا مهما للأمم المتحدة في مخطط السلام، منذ 1988 و جاء مخطط التسوية في 1991 كثمرة لمجهودات منظمة الوحدة الافريقية، آنذاك و الامم المتحدة.

و لذلك يأتي الاتحاد الأفريقي كشريك على قدر المساوات مع الامم المتحدة، في الدفع الى احترام ممارسة الشعب الصحراوي لحقه فى تقرير المصير، و قد حاول المغرب ان يدفع بالاتحاد الأفريقي خارج إطار الحل في النزاع، و لكن الاتحاد له دور سياسي  وأساسي وطبيعي و كبير، لأن النزاع موجود على أراضي إفريقية، و الاتحاد له قرارات في هذا الشأن، مثله مثل المنظمة الدولية، وقد حاول المغرب بكل ما يملك من مجهودات و شراء للذمم ان يمنع الاتحاد الأفريقي من لعب دوره، وحاول ان يجعله خارج إطار الدفع بالحل في الصحراء الغربية، و ضمان حق الشعب الصحراوي من تقرير المصير، و أبعاده عن المساهمة في الحل و هذا ما لم يستطع المغرب تحقيقه.

و في البيان المشترك بين المنظمتين، عبرتا عن انشغالهما بعدم التوصل إلى حل للنزاع في الصحراء الغربية، و بقى الأمور على حالها يشكل انشغالاكبيرا، مما قد يؤدي إلى انفجار الوضع في يوم من الأيام.

البيان عبر عن اهتمام و انشغال المنظمتين، و حسب معلوماتي الشخصية، يعتبر هذا أول بيان مشترك بين الإتحاد الأفريقي والأمم المتحدة حول الصحراء الغربية، و يتطرق إلى عدد من القضايا في إطار تعاون المنظمتين لإيجاد حلول، و التغلب على معاناة القارة من الفقر و النزاعات، ولأول مرة تضاف نقاط هامة تعبر عن الانشغال حول النزاع في الصحراء الغربية، وذلك يعتبر اشارة و رسالة واضحة و قوية للمغرب و للعالم، على ان الاتحاد الأفريقي شريك رئيسي للأمم المتحدة في إيجاد حل سلمي للقضية الصحراوية.

في هذا الاجتماع المشترك تم التطرق ايضا إلى بذل مجهود مشترك من أجل إيجاد حل للقضية الصحراوية، وطالب الطرفان بتطبيق قرارات الأمم المتحدة و الاتحاد الإفريقي ذات الصلة.

قرارات الاتحاد الأفريقي

الرابطة: كيف تقراون اهتمام أفريقيا بالمشاركة في إيجاد حل النزاع في الصحراء الغربية؟ وهل هذا الاهتمام يمكن أن يظهر عمليا خلال الدورة الجديدة للاتحاد؟

بالنسبة للقرارات التي يصدرها الاتحاد، ليس من السهل تطبيقها، لانه لا توجد آلية لفرضها على أي عضو في الاتحاد، إلا في حالة اتفق الأطراف حول عملية السلام في نزاع ما، حيث تتواجد قوات عسكرية تابعة للاتحاد تسهر على الحفاظ على ذلك القرار، على الأرض في ذلك البلد المعني، لكنه الى حد الآن لا توجد أي آلية لفرض هذه القرارت، أو تنفيذها، مثل ما هو موجود في مجلس السلم و الأمن الدولي، حيث يمكنه تنفيذ قراراته الالزامية و استخدام القوة لذلك، اما الاتحاد الأفريقي قد تكون له قوة التنفيذ في بعض الأحيان، لكنها ليست دائمة في أغلب الأحيان.

فيما يتعلق بإيجاد حل و احترام قرارات الاتحاد الأفريقي أو مجلس السلم و الامن الأفريقي، فهو يرتبط بموافقة طرفي النزاع، و لا ينطبق على موافقة أحدهما دون الاخر، و بالتالي لا توجد آلية لفرض تلك القرارات، رغم أنها إلزامية لكن لا توجد قوة لتنفيذها على أرض الواقع.

الرابطة: تتبنى الدورة الثالثة والثلاثين للاتحاد الافريقي مشروع “اسكات البنادق” في القارة السمراء، ما موقف الجهورية الصحراوية من ذلك، وهي لازالت ثورة لم تستكمل تحرير اراضيها؟

فعلا هذا سؤال مهم،  كما أعلن في القمة الأخيرة ان سنة 2020 هي سنة ستركز علي “اسكات البنادق” بعدما كانت السنةُ الماضية سنة عمل خلالها الاتحاد علي مواضيع اللاجئين والنازحين والعائدين، وإيجاد حلول دائمة، و هذه استراتيجية للاتحاد الافريقي، تهدف  لبذل مجهودات إضافية  لإيجاد حلول للصراعات الموجودة  في القارة، وهذا ليس  بالأمر السهل، وللاتحاد الافريقي خطة طريق لتحقيق ذلك، وتحديد 2020 قد لا يكون واقعي، لإسكات البنادق لان الواقع يملي تمديد هذا التاريخ، وقد ينجح الاتحاد الافريقي لتحقيق هذا الهدف، وقد يجد صعوبة ايضا، ولكن المهم ان الهدف يشكل  سياسة و استراتيجية للاتحاد الافريقي، ويصبح من الصعب تجاهل القضية الصحراوية،  ضمن هذه الاستراتيجية وللتذكير ان هذا الهدف من الأهداف الصعبة التحقيق، غير ان الإرادة السياسية للاتحاد الافريقي تترجم  من خلال العمل علي تنفيذ خريطة الطريق التي يتبناها الاتحاد.

كلمة الى الجالية الصحراوية

الرابطة: كلمة أخيرة موجهة الجاليات الصحراوية عبر موقع رابطة الصحفيين و الكتاب الصحراويين في اوروبا.

الجالية الصحراوية في اوروبا هي امتداد للجسم الصحراوي، و القضية الوطنية وصلت الى مستوى عال يتطلب بذل الجهود من كل صحراوي أينما تواجد، و مسؤولية تحرير الوطن يتحملها الجميع، و الجالية عليها مسؤولية أكبر لانها في تماس مع الرأي الأوروبي، وذلك يشكل ضغط كبيرعلى الحكومات و المؤسسات الديمقراطية في الدول الغربية، و له تأثير مباشر على ممثلي الشعوب في البرلمانات المحلية أو الوطنية أو البرلمان الاوروبي، و هذه وسائل يتوفر عليها المواطن الصحراوي في الجاليات، يمكنه استخدامها لإقناع المسؤولين المحليين و الجهويين من اجل الضغط على الحكومات المركزية، و بالتالي دور الجالية هام و أساسي و جوهري في هذه المرحلة الحساسة من نضال و كفاح الشعب الصحراوي ضد الاحتلال المغربي، و إحياء أشكال التضامن و النضال السياسي للتعريف بالقضية الوطنية، و ذلك واجب الجميع و الكل مطالب بتقديم القليل أو الكثير.

في الاخير لا يسعني إلا أن اشكر و أثمن ما تقدمه الجالية الصحراوية في اوروبا، من تظاهرات و وقفات و اوصي بالاهتمام بالشباب و الأجيال الصاعدة، لكي تحمل مشعل القضية من اجل توسيع دائرة التضامن من خلال اقناع الأصدقاء، و المؤسسات الجامعية و الرياضية و السياسية و الثقافية.

و شكرا.

الرابطة: في نهاية هذا اللقاء الخاص لا يسعنا الا ان نشكر الاخ السفير لمن ابا اعلي سفير بلادنا و المندوب الدائم بالاتحاد الافريقي على سعة صدره و اجاباته الشافية و الوافية عن اسئلتنا.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى

لقاء خاص مع الاخ لمن ابا اعلي المندوب الدائم للجمهمورية العربية الصحراوية الديمقراطية في الاتحاد الافريقي حول مشاركة الجمهورية الصحراوية في القمة الثالثة و الثلاثين للاتحاد و اهم القرارات المتخذة بشان القضية الوطنية في هذه الدورة

by رابطة الصحفيين time to read: <1 min
0
إغلاق