الاخبارحصاد الاخبارمقالات

تحية إلى امحمد خداد من جيل غوتييه، السفير الفرنسي السابق لدى اليمن.

ترجمة: محمد فاضل محمد سالم

عرفت محمد خداد جيدا. لم يكن من أول أصدقائي الصحراويين الذين عرفت في إنزكان وأكادير والرباط بين 1973 و 1977. ولكن بعد مرور وقت قصير ، في باريس عندما كنت نشطًا في جمعية أصدقاء الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية في ذلك الوقت التقيت به للمرة الأولى. السنة لا أتذكرها، على أي كانت قبل عام 1982.
في ذلك الوقت ، إذا ذاكرتي لم تخونني، ندعوه بعبد الفتاح ، ممثل جبهة البوليساريو في باريس وأوروبا. في عام 1982. بعد خمس سنوات من دراسة اللغة العربية ، التحقت بوزارة الخارجية وبعد عامين ونصف في العراق ، قادتني الصدفى إلى الجزائر العاصمة. أقول بوضوح الصدفة ، لأنه حتى لو بدا الأمر غير محتمل ، فقد كنت أنا من أطلع سفيري الجديد بالروابط التي تجمعني بالشعب الصحراوي. عندما سألته إن كان بإمكاني مواصلة هذه العلاقات على المستوى الشخصي وليس على المستوى السياسي ، قال إنه لا يرى أي مانع. لذلك قمت بزيارة محمد خداد الذي كان في ذلك الوقت رئيس بعثة جبهة البوليساريو في الجزائر العاصمة. منذ ذلك اليوم اعتدنا على الاجتماع بانتظام.
في الموقف المدهش على أقل تقدير ، أنا ممتن للغاية له – ولسفيري حقًا – لأنه خلال هذه السنوات الثلاث لم اتعرض لأي إحراج. في الوقت نفسه ، للأسف ، لا أستطيع أن أقول إن وجودي ساعد على تحريك مواقف فرنسا في الاتجاه الصحيح رغم أنه في مناسبتين كان ذلك ممكنا.
حاول “فرانسوا شير” مرة من خلال وساطتي فتح حوار ولكن لم يُسمح له بمواصلة ذلك. بعد بضع سنوات ، اضطرت طائرة ( أ ل م) إلى الهبوط الإضطراري في منطقة الصحراء الغربية التي تسيطر عليها البوليساريو، و طلب مني خليفة فرانسوا شير “بربط الإتصال” بأصدقائي ومعرفة ظروفهم من أجل “إطلاق سراح” الطيار.
شعرت بالحرج قليلاً لمقابلة محمد خداد وسألته عما تعتزم جبهة البوليساريو فعله وما إذا كان يتوقع أي شيء من فرنسا. ابتسم لي وأجاب وكأنه تفاجأ بسؤالي:
– لكن لا شيء ، جيل ، ليس لدينا ما نطلبه
– ولكن بعد ذلك ماذا سيحدث؟
– سيكون الطيار في الجزائر بعد غد
لم يتمكن سفيري من تجاوز ذلك..
منذ ذلك اليوم ، في جميع حفلات الاستقبال الرسمية ، يلتقي الممثلين الصحراويين الذين تجنبهم في السابق. لكن ذلك لم يغيرفي شيء الموقف الفرنسي.
لا يزال شابًا – يجب ألا يكون قد تجاوز الثلاثين في ذلك الوقت – تصرف محمد خداد باستقامة ، إتقان ، عدالة واتزان يشرف دبلوماسيًا ذا خبرة كبيرة. بعد أن غادرت الجزائر العاصمة في يوليو 1987 ، لم تتح لي الفرصة لرؤيته مرة أخرى ، ولكن في كل مرة أجد الفرصة سانحة إلا وطلبت أخباره. تمنيت يومًا ما أن أراه مجددًا ، وأتحدث معه بكلمات بسيطة عن كل السنوات التي كرسها للنضال ، واكيف هي حياته وماهي أمنياته.
لقد علمت للتو أن هذا لن يكون ممكنًا من الآن فصاعدً.ا
كان محمد عبد الفتاح شخصاً محبوبا ، مليئاً بالنبل والبساطة والشجاعة والتسامح والذكاء والقرب. يعود بي خبر وفاته إلي تلك المحادثات الطويلة والودية التي تخللها الضجيج الباهت للشاي المتدفق في أكوابنا. وأعتقد أن كل الصفات التي يمتلكها – نبل ، بر ، براعة ، أناقة، شجاعة ، مثابرة … – يجب أن نضيف صفات بالكاد نجرؤ على ذكرها تبدو شائعة جدًا عندما تكون نادرة جدًا: لطفه و مرونته.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق