كتاب وآراء

*بوريطة يطارده الفشل*  

بقلم القايد اخليل
في خرجة غير موفقة على غرار خرجاته السابقة حين نصب نفسه بوابا في لقاء افريقي لمنع دخول الوفد الصحراوي، وفبركته لدعم حزب الله للبوليساريو ومقايضته التطبيع مع اسرائيل مقابل موقف امريكي داعما لاحتلاله و و و …
من جديد تنحدر بوجة بوريطة في لقاء قمة دول عدم الانحياز عبر تقنية التخاطب عن بعد ، لقد طرحت اسئلة كثيرة لسبب تدني تمثيل المغرب في هذا اللقاء وغياب سيده ورئيس حكومته ليظهر بوريطة ممثلا لهما، هل هو استخفاف بهذه الحركة او لاسباب اخرى قد تتضح مع الوقت ؟ تدخل بوريطة في القمة التي خصصت لمجهود دول الحركة  لمواجهة مضاعفة ومخاطر جائحة كورونا،  خرج بوريطة وكعادته عن جدول الاعمال ووجه اتهامته للجزائر الشقيقة بدعمها للانفصال ، يتفاجى المشاهد عن اي انفصال يتحدث عنه بوريطة هل عن الريف هل عن سبتة وامليلية عن قوارب الموت عن ازدحام المغربيات الطاعنات في السن يحملن اثقالهن في الحدود مع اسبانيا في مشهد يندى له الجبين حاط بالكرامة الانسانية ان كان للمغاربة شئ منها ، ليفهم من كلامه انه هجوم على الجزائر الشقيقة بلد الشموخ والمبادئ بلد الكرامة والمواقف الثابة التي لاتقايض ولا مساومة عليها .
أذكر  وزير سيده بمايلي :
– هل دعم الجزائر لفلسطين الشقيقة هو دعما للانفصال ؟
– هل دعم الجزائر للدول الافريقية التي نضالت ضد  الإستعمار واصبحت الآن دول مستقلة واعضاء في الامم المتحدة ومنظمات اقليمية هو دعم للانفصال ؟

– اذكر بوريطة ان وضع الصحراءالغربية لا يختلف قانونيا ولا سياسيا ولا تاريخيا وتحكمه نفس الاعتبارات والأسس التي تحكم واقع الشعوب التي تحررت والتي لازالت تناضل  وتكافح من اجل الاستقلال والقضيتين الصحراوية والفلسطينية مثالا لذلك  .
– اذكر بوريطة ان المغرب عندما طلب العضوية في الاتحاد الإفريقي و وقع على ميثاقه التأسيسي  الذي يحدد حدود دول أعضائه  ومن بينها طبعا الدولة الصحراوية قد اعترف بها وهنا يطرح تساوؤل  ماهو الانفصال الذي يتحدث عنه بوريطة لان الامر يتعلق باجزاء محتلة من الصحراء الغربية كما هى محتلة فلسطين واجزاء من سوريا ولبنان وحتى المغرب لديه مدن محتلة من طرف اسبانيا يرفض خضوعها للاستفتاء  لتأكده ان سكانهما سيختارون البقاء مع اسبانيا لاسباب يعرفها القاصي والداني .
– ليعلم بوريطة انه في الوقت الذي كان يتابع دراسته تلميذا اعترف الحسن الثاني بجبهة البوليساريو وتفاوض معها في نقاط مختلفة من العالم والتقى الحسن الثاني نفسه بوفد منها في مراكش المغربية في يناير 1989 ، واذكره ان الحسن الثاني قال اكثر من مرة انه في حالة تنظيم استفتاء لتقرير المصير واختار الصحراويون الاستقلال سيبارك لهم ذلك ويكون اول بلد يفتح سفارة عندهم .
– الا يعلم بوريطة ان الصحراء الغربية توجد منذ ستينات القرن الماضي مسجلة كقضية تصفية استعمار ضمن اقاليم لازالت تنتظر تقرير المصير ، وان الجمعية العامة للأمم المتحدة اصدرت قرارا بعد توقيع اتفاقية السلام بين الجبهة وموريتانيا 1979 تعتبر الصحراء الغربية ارض محتلة وهو ما اكده الأمين العام السابق للامم المتحدة بان كي مون .
– هل تجاهل بوريطة احكام المحكمة الأوروبية التي اعتبرت ان الصحراء الغربية والمغرب بلدان منفصلان ومتمايزان ام ان وضعية فيروس كورونا و وتخليه عن الاف المغاربة عالقين في العالم حجب عنه رؤية الاشياء .
وكمحصلة متى كانت الصحراء الغربية جزء من المغرب لتنفصل او تنضم عنه ، ومع من يتفاوض المغرب ، الا يتفاوض مع البوليساريو لتحديد الخطوات المتبقية لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية وهو الذي من اجله توجد بعثة للمنرسو في الصحراء الغربية منذ 1991.
وخلاصة هل بوريطة ضييقت عليه الكمامة التنفس حتى تنفس الهواء الملوث باكاذيب ومغالطات الاحتلال التي لن تحجب الحقيقة وهى حتمية الدولة الصحراوية المستقلة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق