كتاب وآراء

في رحاب الوطن

سلسلة مقالات مبسطة في جغرافبة الوطن

د. غالي الزبير

الجزء الاول:

الاقاليم الجغرافية للصحراء الغربية

يقسم الصحراويون أرضهم إلى مناطق جغرافية أو اقاليم طبييعة متباينة من حيث تركيبتها الجيولوجية وعوالمها النباتية والحيوانية وخصائصها المناخية والتضاريسية، ويمكن تتبع حدود هذه الاقاليم بصورة واضحة في بعض المناطق وببعض الصعوبة في مناطق أخرى مما يجعل التقسيم الجغرافي الذي نستعرضه هنا تقسيما نسبياً.
وحسب هذا التقسيم المتداول فإن الصحراء الغربية تنقسم إلى خمسة أقاليم جغرافية رئيسية هي؛ الساقية الحمراء وزمور وتيرس وادرار سطف والساحل.
وفي كل من هذه الاقاليم مناطقه الفرعية التي تشكل وحدات جغرافية أصغر مثل اكواديم ولحمادة و امريكلي ولحدب والزمول والكربان والعظيم والسويحل لبيظ واكركر وغيرها.
اولا: الساقية الحمراء:
وهو الأقليم الشمالي المحيط بوادي الساقية الحمراء الذي يمتد على طول أمتداد يقارب 500 كيلومتر من الشرق إلى الغرب، وتشكل روافد هذا الوادي التي تفوق الـ 300 والهضاب التي تنشأ منها المعالم الجغرافية التي تحدد طبيعة الإقليم الذي يتصف بوفرة غطائه النباتي وتعدد مظاهر الحياة الطبيعية المرتبطة به، كما يتوفر على منسوب مائي معتبر خاصة في المواسم المطيرة.
يبدأ الأقليم بمنطقة جبلية تمثل الإمتدادات الجنوبية للأطلس الصحراوي ومرتفعات لحمادة وزمور شمالاً وشرقاً، حيث تتصف باوديتها العميقة وخضرتها النسبية ثم يزداد الاقليم انخفاضاً كلما اتجهنا نحو الغرب مشكلاً منخفضاً واسعاً يتميز بكثبانه الرملية ومنخفضاته الطينية التي تعرف محلياً باسم “لقراير” والتي تشكل مواقعاً صالحة للزراعة، لينتهي بدلتا “فم الواد” قبل أن يصب وادي الساقية الحمراء في المحيط الأطلسي.
وقد ورد ذكر وادي الساقية الحمراء في رحلة “هانو القرطاجي” سنة 465 قبل الميلاد، حيث وصفه بانه “نهر كبير يعج بالتماسيح وافراس النهر” وكان واد الساقية الحمراء قبل الفتح الإسلامي يسمى “واد تاركة”، وقد ظهرت التسمية العربية الحالية له في مقدمة ابن خلدون (1332 – 1406م).
وتمثل مدينتا العيون والسمارة أهم مدن هذا الإقليم المتميز بكثافته السكانية مقارنة بباقي أقاليم البلد الأخرى.

وللموضوع بقية…

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق