آخر الاخبارالاخبار

الجمعية الصحراوية لنشر وحماية الثقافة والتراث الصحراوي تطالب منظمة اليونيسكو بإحترام الوضع القانوني للصحراء الغربية

إستنكرت الجمعية الصحراوية لنشر وحماية الثقافة والتراث الصحراوي إدراج معهد التعلم مدى الحياة التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم مدينة العيون عاصمة الصحراء الغربية المحتلة في لائحة شبكة اليونيسكو بطلب من الإحتلال المغربي ، واعتبرت أن هذا الفعل يعد إستفزازيا ولايحترم الوضع القانوني للصحراء الغربية.
ودعت الجمعية الصحراوية لنشر وحماية الثقافة والتراث الصحراوي منظمة اليونيسكو الى اتخاذ جميع التدابير اللازمة لتصحيح هذا الخطأ غير المبرر ومراجعة مواقفها من أجل الحفاظ على مصداقيتها وحيادها والامتثال التام لقرارات الأمم المتحدة وأجهزتها ذات الصلة فيما يتعلق بالصحراء الغربية.
وفيمايلي النص الكامل لبيان الجمعية:
“أعلن معهد التعلم مدى الحياة (UIL) التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو) عن إنضمام 55 مدينة تمثل أكثر من عشرين دولة الى شبكة اليونيسكو العالمية لمدن التعلم بما فيها مدينة العيون بالصحراء الغربية في الجزء الواقع تحت الاحتلال المغربي.
إن الجمعية الصحراوية لنشر وحماية الثقافة والتراث الصحراوي، لتستنكر هذا الفعل الاستفزازي،الذي يدرج  اسم مدينة العيون المحتلة في لائحة شبكة اليونسكو العالمية بطلب من المغرب هو عمل لا يحترم الوضع القانوني للصحراء الغربية وهو عمل لاغ وباطل بقوة القانون الدولي الذي يعتبر الصحراء الغربية بلد منفصل ومنعزل عن الدولة المغربية الذي تحتله بعد إجتياحه عسكريا منذ سنة 1975.
وعليه فإن الجمعية الصحراوية لنشر وحماية الثقافة والتراث الصحراوي.
ــ تؤكد أن هذه الخطوة التي تم من خلالها إدراج إسم مدينة العيون المحتلة ضمن شبكة مدن التعلم بطلب من دولة الاحتلال المغربي،إنما تهدف الى تضليل منظمة اليونيسكو وتوريطها في مهزلة جديدة تنضاف الى مهازل دولة الاحتلال الاخرى كفتح “قنصليات” لبعض الكيانات الأجنبية، وتنظيم بعض المهرجانات الفلكلورية والأحداث الرياضية،في الجزء المحتل من تراب الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية.
ــ تدعو منظمة اليونيسكو للتربية والعلوم والثقافة، المسؤولة المباشرة عن الشبكة العالمية لمدن التعلم الى اتخاذ جميع التدابير اللازمة لتصحيح هذا الخطأ غير المبرر ومراجعة مواقفها من أجل الحفاظ على مصداقيتها وحيادها والامتثال التام لقرارات الأمم المتحدة وأجهزتها ذات الصلة فيما يتعلق بالصحراء الغربية.
ــ تطالب الأمم المتحدة بتحمل مسؤولياتها الكاملة تجاه إقليم الصحراء الغربية والحفاظ على سلامته الاقليمية، كإقليم مدرج على جدول أعمال الجمعية العامة للامم المتحدة كأحد الاقاليم السبعة عشر الخاضعة لعملية تصفية الاستعمار منها.
وفي الختام، تثير إنتباه منظمة اليونيسكو الى ان الجمعية الصحراوية قد وجهت عدة مراسلات تتعلق بالانتهاكات الثقافية التي ترتكبها دولة الاحتلال  دون ان تجد لذلك جوابا.
الجمعية الصحراوية لنشر وحماية الثقافة والتراث الصحراوي
العيون المحتلة ـ الصحراء الغربية”
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

الجمعية الصحراوية لنشر وحماية الثقافة والتراث الصحراوي تطالب منظمة اليونيسكو بإحترام الوضع القانوني للصحراء الغربية

by الرابطة time to read: <1 min
0
إغلاق