أخبار الجالية

الجالية الصحراوية بجزيرة لانثاروطي تخلد الذكرى الخمسين لإعلان الكفاح المسلح 20 ماي وسط دعم أغلب القوى السياسية والمدنية الكنارية.

خلدت مساء الأحد 21 ماي 2023 بمقر الأرشيف الحضري بجزيرة لانثاروطي الجالية الصحراوية حدث إعلان الكفاح المسلح وسط حضور أفراد الجالية و المتضامنين الكناريين الذين يمثلون مختلف الهيئات النقابية والسياسية.

أستهل الحفل بقراءة فاتحة الكتاب ترحما على شهداء الواجب الوطني، كما تم إستذكار الفقيد الدكتور *”محمد سالم بشرايا”* الذي غيبه الموت عن مشاركة الحدث، حيث تم الحديث عن مناقب الراحل ودوره الفعال في خدمة القضية الوطنية من داخل الجالية الصحراوية حتى ٱخر يوم من حياته، و ما تعرض له من إنتهاكات جسيمة من قبل نظام الإحتلال المغربي الذي قام بترحيله من مدينة العيون المحتلة في ظروف حاطة من الكرامة الإنسانية.

بعدها تم الإنصات للنشيد الوطني الصحراوي، ليفسح المجال لكلمات المتضامنين الكناريين الذين يمثلون هيئات المجتمع المدني وأغلب الأحزاب السياسية التي ستخوض غمار الإنتخابات المقبلة يتقدمهم شخصيات وازنة على الساحة السياسية الكنارية دأبت على مشاركة الشعب الصحراوي ذكرياته الوطنية.

كما حضر الحفل جمعيات عن الجاليات المتواجدة بجزيرة لانثاروطي ونذكر من بينها جالية كولومبيا و جالية بوليفيا أبوا كذلك إلا أن يشاركوا في حدث الذكرى ال 50 لإعلان الكفاح المسلح.

جل الكلمات صبت في مجملها على دعم القضية الصحراوية وكفاح الشعب الصحراوي العادل والذي نخلد نصف قرن على إعلان الكفاح المسلح، وأن تمثيلية الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء وواد الذهب هي الممثل الوحيد للشعب الصحراوي، وأن كناريا ستبقى وفية لكفاح الشعب الصحراوي الجار الذي لا يفصله عن كناريا سوى بضع كيلومترات ، ويشترك معها المصير إذ أن النظام المغربي يحاول تزوير التاريخ والحقائق لمواصلة أطماعه التوسعية.

خلال الحفل تم تقديم الشاي الصحراوي وبعض الحلويات ترحيبا بالحضور كما جرت العادة عند الشعب الصحراوي الذي عرف على مر الزمن بإكرام الضيف والإحسان إليه.

لانثاروطي/كناريا 23/05/2023

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق