الاخبارحصاد الاخبار

مجموعة جنيف تدعو غوتيريش الى فرض احترام حقوق الانسان في الصحراء الغربية

دعت مجموعة الدعم لجنيف لحماية و ترقية حقوق الانسان في الصحراء الغربية، يوم الجمعة، الأمين العام الأممي للعمل بشكل قوي من أجل فرض احترام حقوق الانسان في الصحراء الغربية، مع انتقاد تقريره حول الوضع السائد في الأراضي الصحراوية المحتلة.

و اوضح بيان للمنظمات ال301 التي تشكل مجموعة جنيف، ان “المنظمات الموقعة تطالب الامين العام للامم المتحدة، باعادة الثقة و بعث الامل في الصحراء الغربية من خلال العمل بشكل صارم و منسجم من اجل حقوق الانسان بما في ذلك الممارسة الحرة لتقرير مصير الشعب الصحراوي، طبقا للائحة 1514 (XV) للجمعية العامة الاممية”.

و اضافت المجموعة ان “مضمون تقريره الاخير حول الوضعية في الصحراء الغربية لا يسمح بتحديد الامين العام كمجسد لمبادئ الامم المتحدة و الناطق باسم شعوب العالم سيما اولئك منهم الفقراء و الضعفاء”.

و اضاف بيان مجموعة جنيف ان “الامين العام الاممي مطالب في اطار اداء مهامه، بان ياخذ بعين الاعتبار الاطار القانوني الشامل لاحترام تطبيق القانون الدولي و حماية الشعب الصحراوي الذي يرزح تحت احتلال عسكري غير مشروع”.

كما ذكرت المجموعة بقرار محكمة العدل الاوروبية في حكمها الاخير حول الاتفاقيات التجارية بين الاتحاد الاوروبي و المملكة المغربية، مؤكدة انه “كان من الاجدر ان يعطي الامين العام و الامين العام المساعد لعمليات السلام، تعليمات لرئيس بعثة الامم المتحدة لتنظيم استفاء في الصحراء الغربية (مينورسو) بحماية المنطقة العازلة من اي تدخل عسكري”.

و اضافت المجموعة ان “الامين العام لم يشر الى الطابع المنهجي للانتهاكات الخطيرة و المتواصلة لاتفاقية جنيف الرابعة”.

و خلصوا في الاخير الى التاكيد بان “الامين العام الاممي و من خلال اعادة اللغة المتناقضة الصادرة عن اعضاء دائمين بمجلس الامن الذين يساندون الاحتلال غير الشرعي للاقليم غير المستقل للصحراء الغربية، الا وهما فرنسا و الولايات المتحدة، يقوض الجهد الذي يمكن للمبعوث الشخصي الجديد للصحراء الغربية، ان يتصوره من اجل تشجيع القوة المحتلة على احترام القانون الدولي”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق