أخبار الجالية

الجالية الصحراوية بجزيرتي تنيريفي ولاس بالماس بالأرخبيل الكناري تحيي الذكرى المزدوجة للوحدة الوطنية وملحمة أكديم ايزيك

احيت الجالية الصحراوية بجزيرتي تنيريفي ولاسبالماس الذكرى المزدوجة الوحدة الوطنية وملحمة أكديم إيزيك التاريخية بمشاركة مكثفة لأفراد الجالية الصحراوية وبحضور ممثلين عن المجتمع المدني الإسباني المتضامن مع القضية الصحراوية.

ففي جزيرة تنريفي بالأرخبيل الكناري تم تنظيم لقاءا تواصلياً مع أفراد الجالية الصحراوية بالمركز الثقافي لبلدية ليفرايلي بحضور ممثل الجبهة الشعبية بكناريا الأخ حمدي منصور  وأفراد من الجالية الصحراوية.

اللقاء التواصلي تمثز بإلقاء العديد من الكلمات حول الذكرى ودلالاتها ودور الجالية في صيانة المكاسب ودعم الصفوف الأمامية لجيش التحرير الشعبي الصحراوي.

من جانبه أحاط ممثل الجبهة بكناريا الأخ حمدي منصور في مداخلته المفصلة بالدلالات السياسية والتاريخية لذكرى الوحدة الوطنية وما تمثله من تطور على مستوى المسيرة النضالية للشعب الصحراوي على الرغم من الأطماع الاستعمارية والتوسعية في المنطقة ، وذلك إنطلاقا من إنتفاضة الزملة التاريخية بقيادة الفقيد سيد أبراهيم بصيري  مرورا بتأسيس الجبهة الشعبية في العاشر من ماي 1973 وصولا إلى إعلان الجمهورية وبناء الدولة الصحراوية ، بالإضافة إلى التطورات الحالية لقضيتنا الوطنية وما تعرفه من إنتصارات دبلوماسية على العدو المغربي التي كان ٱخرها حكم المحكمة الأوروبية وما يمثله من دلالات سياسية واقتصادية على قضيتنا أين أشارت المحكمة أن التمثيلية الشرعية للشعب الصحراوي تتمثل في جبهة البوليساريو رغم كل الأساليب والسياسات التي ينتجها النظام المغربي مدعوما من قوى دولية معروفة .

وفي ختام مداخلته أشاد ممثل الجبهة الشعبية بجزر الكناري بالدور الطلائعي لمناضلي ومناضلات الأرض المحتلة وخصوصا بالرمز سلطانة سيد أبراهيم خيا وعائلتها ووجوب التضامن معهم ومع كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين بالسجون المغربية.

وفي ختام اللقاء تمت قراءة رسالة موجهة من مكتب الجالية الصحراوية بإسبانيا حول فرص العمل التي تم الإتفاق عليها هذه السنة ولأول مرة مع نقابة المزارعين والفلاحين بمقاطعة الأندلس والتي بموجبها تم منح 500 فرصة عمل ، حيث أكد الجميع على ضرورة تمثيل الشعب الصحراوي أحسن تمثيل في تجربة أولى من نوعها سيتم تطويرها في المواسم القادمة.

وبجزيرة لاس بالماس أحيت الجالية الصحراوية المناسبة بقاعة بالوس بالمركب  الرياضي لبلدية بثينداريو بحضور جمهور كبير من الجالية الصحراوية ووفد عن الجمعية الكنارية للتضامن مع الشعب الصحراوي

وقد تخللت التظاهرة العديد من الكلمات الرسمية توبعت بنقاش معمق حول واقع الجالية الصحراوية بالمهجر وسبل صيانة الهوية والمكتسبات الوطنية وتقوية وترسيخ أسس الوحدة الوطنية وسبل تعزيز جبهات الفعل الوطني.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق