الاخبار

مدن إسبانية عدة تشهد تظاهرات ومسيرات تضامنية حاشدة مع كفاح الشعب الصحراوي

رابطة الصحفيين والكتاب الصحراويين/ مدريد

نظمت فعاليات المجتمع المدني الإسباني المتضامن مع الشعب الصحراوي بالتعاون مع تمثيليات الجبهة الشعبية وجمعيات الجالية الصحراوية نهار اليوم السبت تظاهرات كبيرة شملت مختلف المقاطعات والمدن الإسبانية، وذلك تضامنا مع كفاح الشعب الصحراوي العادل.

وقد شهدت التظاهرات التي شملت أغلب مدن وبلديات بلاد الباسك وأليكانتي وبلد الوليد وبورغوس وسيغوبيا ومقاطعة قادس ،  مشاركة مكثفة لأفراد الجالية الصحراوية، بالإضافة إلى حضور ممثلي الجبهة الشعبية وممثلين عن الأحزاب السياسية والنقابية وجمعيات الصداقة والتضامن مع الشعب الصحراوي.

كما شهدت التظاهرات تنظيم مسيرات ووقفات تم خلالها ترديد الشعارات وحمل الأعلام الوطنية الصحراوية، وبعث رسائل إلى الرأي العام الإسباني والدولي عبر بيان موحد تمت تلاوته أمام المشاركين.

واستنكر المشاركون خلال البيان استراتيجية آلة الدعاية المغربية، القائمة على الحصار الإعلامي ، كما عبروا عن عن قلقهم من اشتداد القمع ضد السكان الصحراويين بشكل عام، وضد النشطاء بشكلخاص، في الأراضي المحتلة من الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، متهمبن في ذات السياق الأمم المتحدة وبعثتها للاستفتاء في الصحراء الغربية، باللامبالاة التي اظهرتها على مدار 45 عامًا أمام معاناة الشعب الصحراوي، مطالبين الحكومة الإسبانية، بصفتها القوة المديرة للصحراء الغربية، باستئناف عملية إنهاء الاستعمار التي تركتها معلقة في عام 1975 وقيادة تنظيم الاستفتاء الذي كان ينبغي إجراؤه قبل 29 عامًا.
وفي الأخير حث البيان جميع القوى السياسية الإسبانية على المرافعة والتعبئة لأجل تطبيق حل عادل، دائم وسلمي
للنزاع بما يضمن ممارسة الشعب الصحراوي لحقه في تقرير المصير.

وتأتي التظاهرات المذكورة بهدف لفت انتباه المنتظم الدولي إلى قضية الشعب الصحراوي العادلة، ومطالبة الحكومة الإسبانية بتحمل مسؤوليتها التاريخية والمتمثلة في تصفية الإستعمار من آخر مستعمرة في القارة الإفريقية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق