صحف عالمية

أمسية تضامنية مع رسل السلام والقضية الصحراوية بمنطقة جيروند الفرنسية + صور .

جيروند (فرنسا)- نظم أمس الخميس مجلس إدارة شركة الكهرباء والغاز بمدينة آريس ضواحي بوردو الفرنسية، أمسية تضامنية مع الشعب الصحراوي ورسل السلام القادمين من مخيمات اللاجئين ضمن برنامج “عطل في سلام”.

الحفل حضره عن الطرف الصحراوي ممثل الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ودادي الذهب في فرنسا السيد محمد عالي الزروالي إلى جانب السيد أمحمد سيد محمد نائب الممثل المكلف بالجالية الصحراوية على مستوى فرنسا.

وحضره عن الطرف الفرنسي كل من المكلف بالعلاقات الخارجية لنقابة عمال الكهرباء والغاز بباريس و مسؤول نقابة عمال الكهرباء والغاز بمنطقة لاجورَند، و رئيس مجلس لجنة الانشطة الدولية والتضامن لنقابة عمال لكهرباء والغاز، والسيدة نائبة رئيس صندون التضامن الاجتماعي لنقابة عمال الكهرباء والغاز بمنطقة جيرَوند، وكذا الامينة العامة لصَندوق التضامن الاجتماعي لنقابة عمال الكهرباء والغاز(CMCAS).

كما حضر أيضا القنصل العام الجزائري بمدينة بوردو السيد ثابتي توفيق أحمد عثمان، وكذا رئيس كونفدرالية الجمعيات “فرانكو–ألجيريان بلوس” السيد بوجمعة سعيد، وكذا بعض فعاليات المجتمع المدني الجزائري والفرنسي.
وحضر إلى جانب الوفود سالفة الذكر ممثلون عن منظمات حقوقية وإنسانية من مختلف مدن الجنوب الفرنسي ، إلى جانب جمهور غفير من مواطني ومواطنات مدينة بوردو ومدن الجوار.

وقد أفتتح الحفل بتدشين معرض فوتغرافي يتناول مسار وتاريخ كفاح الشعب الصحراوي وبعض نشاطات الترفيهية للأطفال الصحراويين اصافة إلى معرض أخر للصناعات التقليدية يتناول الموروث الثقافي المميز للشعب الصحراوي.

ثم تلى ذلك كلمات ترحيبة تخللتها عدة مداخلات كانت أولها مداخلة السيد ايروان ديبون رئيس مجلس لجنة الانشطة الدولية والتضامن لنقابة عمال الكهرباء والغاز والذي تطرق الي الدور الذي تلعيه النقابةمن حيث التكافل الاجتماعي والتضامن وتحقيق المساواة والعدالة. كما ذكر الخدمات الاجتماعية والانشطة التي تقدمها لمنتسبيها وتتعداها للتضامن الدولي الانساني الذي يشمل الصحراويين والفلسطينيين والماليين والاكرانيين.

كما قدمت السيدة جيلي ماسون نائبة رئيس صندون التضامن الاجتماعي لنقابة عمال الكهرباء والغاز بمنطقة جيروند مداخلة أخرى ذكرت فيها ان النقابة تستقبل الأطفال الصحراوين كل سنة منذ 2002 لقضاء عطلتهم في الصيف كما انها تسعي من خلال هذا البرنامج وبعض الأنشطة التي تقوم بها المنظمة الى تسليط الضوء علي القضية الصحراوية.

أما السيدة سسلين ريفو الامينة العامة لصندوق التضامن الاجتماعي لنقابة عمال الكهرباء والغاز (CMCAS) تطرقت في مداخلتها الي الأنشطة والبرامج التي يستفيد منها الاطفال الصحراويين أثناء إقامتهم بالمنطقة و أعتبرت أن حضورهم يشكل تجربة فريدة للتبادل الثقافي والتضامن بين الشعوب.

من جهته ممثل الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب في فرنسا السيد محمد عالي الزروالي قد كلمة مطولة شكر فيها نقابة عمال الكهرباء والغاز ومسؤوليها وكل المشرفين على استقبال الاطافل الصحراوين.

كما عبر بإسم الجبهة وبإسم الشعب الصحراوي عن إمتنانه لهم لاستقبالهم واحتضانهم للأطفال وتمكينهم من قضاء عطلة صيفية في احسن الظروف الممكنة كبقية اطفال العالم.

كما عبر أيضا عن تقديره لتضحيتهم بوقتهم و راحتهم من أجل إنجاز هذا العمل التضامني الرايع.

مضيفا أن دعمهم وغيرهم من احرار العالم لقضية شعبنا العادلة يزيدنا صمودا ومقامة من أجل انتزاع حريتنا.

وفي الاخير ذكر ان الشعب الصحراوي يناضل من اجل حقه في تقرير المصير ولا يطلب من المجتمع الدولي الشيء الكثير فقط السماح له بالتعبير الحر عن ذلك الحق في الحرية والاستقلال.

لتنطلق بعد ذلك فعاليات السهرة الفنية التي نشطها الفنان الصحراوي المفيد إلى جانب الأطفال الصحراويين الذين قدموا عدة فقرات فنية ورقصات تقليدية .

وتجدر الإشارة قبل الختام إلى أن هناك حوالي 70 طفل صحراوي قضوا عطلتهم هذه السنة بفرنسا ومن المنتظر أن يعودو الي مخيمات العزة والكرامة قبل نهاية شهر اوت الجاري.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق