الاخبارحصاد الاخبار

مؤتمر البرلمان الأوروبي حول التضامن مع الشعب الصحراوي يعتبر خطوة ترامب بشإن الصحراء الغربية انتهاكًا خطيرا لميثاق الأمم المتحدة

أدان مؤتمر البرلمان الأوروبي حول التضامن مع الشعب الصحراوي الإعلان الأحادي الجانب للرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، معتبرة اياه انتهاكًا خطيرًا لميثاق الأمم المتحدة ولجميع القرارات الدولية الصادرة عن الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي.

كما أعرب المؤتمر البرلماني الاوروبي الذي شارك فيه ازيد من 136 برلمانيا اوروبيا عن تنديده بخرق الاحتلال المغربي لاتفاق وقف إطلاق النار بالصحراء الغربية، داعيا في ذات السياق الأمم المتحدة والإتحاد الأوربي بالالتزام بالشريعة الدولية وإيجاد حل يضمن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.

وفيمايلي نص البيان كاملا:

بيان صادر عن المؤتمر البرلماني الأوروبي حول التضامن مع شعب الصحراء الغربية الذي التقى في 12 ديسمبر 2020 ، 136 مشاركًا
الجمعية:
1 – يدين بشدة انتهاك المغرب لاتفاق وقف إطلاق النار لعام 1991 الذي ارتكب من خلال تدخله العسكري ضد المدنيين الصحراويين في المنطقة العازلة من الكركرات على الحدود الدولية الجنوبية للصحراء الغربية في 13 نوفمبر 2020. والحملة القمعية التي شنت بعد ذلك ضد السكان الصحراويين في الأراضي المحتلة.
2- يدين الإعلان الأحادي الجانب لدونالد ترامب في 10 ديسمبر ، والذي يشكل انتهاكًا خطيرًا لميثاق الأمم المتحدة ولجميع القرارات الدولية الصادرة عن الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي. الصحراء الغربية ليست للبيع ولا يمكن أن تكون موضع أي مساومة. هذه خيانة خطيرة ضد الشعب الصحراوي وكذلك الشعب الفلسطيني.
3 – يعتبر أن الصراع في الصحراء الغربية المستمر منذ عقود وعدم قدرة الأمم المتحدة على ضمان احترام حقوق الشعب الصحراوي ، بدءا من حقه في تقرير المصير ، قد أدى إلى استمرار الوضع الراهن الذي كان واضحا. فضل المحتل غير الشرعي المغرب. يدعو الأمين العام أنطونيو جوتيريش للخروج من حالة الركود والعمل العاجل لاحترام الحقوق غير القابلة للتصرف للشعب الصحراوي (قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة 1514 ، 1960).
4 – يندد بالمسؤولية الخاصة للاتحاد الأوروبي والتي ، من خلال اتفاقيات التجارة غير المشروعة وصيد الأسماك والتجاهل التام لقرارات محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي ، عززت الاحتلال وقوضت جهود السلام الأمم المتحدة.
5 – يدعو الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء والمجتمع الدولي إلى العمل بشكل قانوني نهائيًا وتعبئة قوته الجماعية لصالح تسوية النزاع من خلال تحقيق
استفتاء تقرير المصير الموعود للشعب الصحراوي. يدعو الدول الأوروبية إلى التحرك بشكل عاجل من أجل الاعتراف بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية ، الموجودة بالفعل داخل الاتحاد الأفريقي.
6 – يدعو مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى التحرك العاجل للإفراج عن جميع السجناء السياسيين الصحراويين.
7 – يعرب عن تضامنه الكامل مع الشعب الصحراوي في هذه الفترة العصيبة ويؤكد عزمه المطلق على العمل من أجل حريته.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق