الاخبار

الاتحاد الوطني للمرأة الصحراوية يستحضر دور المرأة الريادي في خضم حرب التحرير

الشهيد الحافظ، 08 مارس 2024

تحتفل النساء الصحراويات على غرار نساء العالم اليوم الجمعة باليوم العالمي للنساء المصادف للثامن مارس ، وهي مناسبة تستحضر فيها المرأة دورها الريادي في شتى المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية باعتبارها الشريك والداعم والمؤثر في بناء الدولة الصحراوية .

وفي هذا السياق ذكر الاتحاد في بيان له أن النساء الصحراويات يحتفلن بذركتين مزدوجتين، سقوط أول شهيد البشير لحلاوي واليوم العالمي للمرأة ، متطرقا الى مساهمة المرأة الصحراوية الى جانب الرجل بفعالية في الثورة تحت لواء الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب. وأدوارها الطلائعية لإنجاح المشروع الوطني وأخذ المرأة مكانتها السياسية والقيادية ممثلة بالاتحاد الوطني للمرأة الصحراوية

*نص البيان :*

*الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب

أمانة التنظيم السياسي

الإتحاد الوطني للمرأة الصحراوية*

*بيان*

بحلول اليوم العالمي للمرأة الموافق ل 08 مارس لا يمكن للإتحاد الوطني للمرأة الصحراوية إلا أن يتوجه إلى النساء الصحراويات أينما تواجدن بأصدق التحيات وأخلص الأمنيات.

وإذا كان الاحتفال باليوم العالمي للمرأة يعكس إرادة متجذرة في تكريس حقوقها السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية وغيرها، فإن المرأة الصحراوية قد جسدت بحق جوهر هذه المعركة المصيرية للإنسانية جمعاء.

المرأة الصحراوية هي واحد من أروع الأمثلة في العالم على روح الكفاح المستميت من أجل قيم الحرية والكرامة والعدالة والسلام، كما أنها صنعت تجربة فريدة في تاريخ المرأة العالمية، كونها تبوأت مكانة متقدمة في معركة يخوضها شعب بأكمله من أجل التخلص من براثن الاستعمار وسياساته المقيتة. كما أنها حضرت بقوة وقدمت بسخاء كل ما تقتضيه تلك المهمة من تضحيات جسام ومعاناة وصبر وأناة ، وتواجدت في مقدمة الصفوف في المظاهرات وكانت خير سند للمقاتل الصحراوي، رفيقة درب وأماً وأختاً للشهداء ، بل قدمت النساء الصحراويات مئات الشهيدات فداء لهذا الوطن العزيز.

الإتحاد الوطني للمرأة الصحراوية بالمناسبة يشيد بالدور الريادي للمرأة الصحراوية في مسار بناء الإنسان والمجتمع ومؤسسات الدولة. لا يمكن تصور الإنجازات والمكاسب الكثيرة والمتنوعة التي حققها شعبنا البطل إلا بوجود المرأة كعامل حاسم ، ليس فقط بمساهمتها الوجودية في إنجاب وتربية الأجيال الصحراوية الصاعدة ، ولكن بفعلها الميداني في تسيير الشأن الوطني، وبشكل خاص في تلك القطاعات الأكثر حيوية، مثل التعليم والصحة والإدارة وغيرها.

كما نفتخر اليوم بوجود المرأة الصحراوية في جميع الهيئات والمؤسسات، ليس فقط في ما يتعلق بالمواقع التنفيذية، ولكن أيضاَ على مستوى القيادة السياسية والسلطة التشريعية.

الإتحاد الوطني للمرأة الصحراوية في اليوم العالمي للمرأة 08 مارس، يبجل ويتضامن ويتأزر مع ما تقوم به المرأة الصحراوية في خضم انتفاضة الاستقلال المباركة. لقد برهنت المرأة الصحراوية في الأرض المحتلة وجنوب المغرب وفي المواقع الجامعية على قدرتها اللامحدودة على رفع التحدي في وجه غطرسة وعنجهية دولة الاحتلال المغربي. ورغم كل أساليب القمع والتنكيل والتهديد والمعاملة الحاطة من الكرامة البشرية ورغم الحصار والتضييق، ظلت المرأة الصحراوية، بشجاعة منقطعة النظير، تتقدم صفوف المقاومة السلمية، وتسجل صفحات ناصعة من البطولة والتضحية في سبيل عزة وكرامة شعبها وحرية واستقلال وطنها.

إن هذا اليوم الخالد يحمل في ثناياه أيضاً ذكرى خالدة في كفاح الشعب الصحراوي المعاصر، كيف لا ونحن نتحدث عن سقوط أول شهيد للثورة الصحراوية، البشير لحلاوي، الذي قضى في معركة حاسي معطلا ضد القوات الاستعمارية الإسبانية.

ونحن نخلد معاً هذه الذكرى التي تجمع معاني ودلالات الشهادة والتضحية والكفاح من أجل قيم نبيلة ومثل سامية، نتوقف جميعاً وقفة إجلال وتقدير واحترام على أرواح كل شهيدات وشهداء القضية الوطنية الذين خضبوا تراب الوطن بدمائهم الزكية الطاهرة، ولنجدد لهم عهد المضي على درب الكفاح والنضال حتى استكمال تلك المسيرة التي دشنوها، والتي لا نهاية لها إلا بتمتع شعبنا بكامل حقوقه المشروعة في الحرية والاستقلال.

وفي الأخير الإتحاد الوطني للمرأة الصحراوية بالمناسبة يطالب بإطلاق سراح كل الأسرى المدنيين الصحراويين في السجون المغربية، على غرار مجموعة أقديم إزيك، مجددين لهم تضامن

كما يعلن تضامنه مع كافة نساء العالم ضحايا العنف والاضطهاد والتعسف والحرمان و يهنئ كافة نساء العالم بيومهن العالمي..

*المرأة الصحراوية عهد ووفاء على نهج الشهداء.*

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق