الاخبار

تزامنا مع انطلاق مسيرة الحرية جمعيات ورابطات الجالية الصحراوية في اسبانيا تحيي الذكرى الثامنة والأربعين لاندلاع الكفاح المسلح (تقرير)

إنطلقت صباح اليوم 20 ماي مسيرة الحرية المنظمة من طرف الحركة التضامنية الإسبانية مع الشعب الصحراوي تحت شعار “مسيرة من أجل حرية الشعبالصحراوي” والتي ستشمل كافة المدن المقاطعات الإسبانية، وتأتي انطلاقة المسيرة التي تشهد تضامنا دوليا تزامنا مع الذكرى 48 لاندلاع الكفاح المسلح في الساقية الحمراء ووادي الذهب..

إنطلاقة مسيرة الحرية ميزتها أنشطة مختلفة منذ الساعات الأولى لصباح اليوم في عدة مدن إسبانية إبتداءا بمدينة قادس باقصى جنوب الأندلس الى مدينة ايرون في أقصى الشمال الإسباني من بلاد الباسك ، كما تميزت بمشاركة متميزة وفاعلة للسلطات المحلية وبرلمانيين وشخصيات حزبية، بالإضافة إلى مشاركة الجالية الصحراوية والمتضامنين مع قضية شعبنا.

كما شارك في تظاهرة الرسمية لانطلاقة التظاهرة ممثل الجبهة الشعبية الذي أعطى إشارة انطلاق المسيرة الكبرى التي ستتوج بمظاهرة حاشدة أمام مقر الحكومة الاسبانية بمدريد يوم 19 يونيو 2021.

وفي مدينة إيرون باقصى الشمال الإسباني حضر عمدة البلدية والسلطات المحلية وممثلين عن الأحزاب السياسية والحركة التضامنية مع الشعب الصحراوي وافراد الجاليةالصحراوية.

وخلال التظاهرة تم إعطاء إشارة انطلاق المسيرة على مستوى مقاطعة خيبوثكوا ببلاد الباسك وشرح مراحلها المتخلفة، كما تم الإحتفاء بالذكرى 48 لاندلاع الكفاح المسلح، وتلاوة بيان مشترك باللغتين الإسبانية و الباسكية.

وبجزر الكناري نظمت الجالية الصحراوية بلانثاروتي مسيرة راجلة تضامنية مع أبطال وبطلات انتفاضة الاستقلال، وللمطالبة برحيل الإحتلال المغربي من الصحراء الغربية.

المسيرة التي جابت الشوارع الرئيسية تُوجت ببيان ختامي طالب خلاله المشاركون المنتظم الدولي بتحمل مسؤولياتهم تجاه القضية الوطنية.

وفي مدينة بلباو ببلاد الباسك نظمت الحركة التضامنية بالتعاون مع جمعيات الجالية الصحراوية مسيرة راجلة تُوّجت بمظاهرة حاشدة أمام قنصلية الإحتلال المغربي للتنديد بالإحتلال وجرائمه الوحشية المرتكبة في حق الصحراويين العزل ، واحتفالا بالذكرى 48 لاندلاع الكفاح المسلح الذي أعلنته جبهة البوليساريو الممثل الشرعي والوحيد للشعب الصحراوي في عشرين ماي 1973.

وفي مساء هذا اليوم ، احتضنت مدينة مالقا بالأندلس تظاهرة لانطلاق المسيرة التضامنية الراجلة “مسيرة من أجل حرية الشعب الصحراوي” على مستوى مقاطعة مالقا، بمشاركة فعاليات المجتمع المدني المتضامن مع قضية شعبنا وأغراد الجالية الصحراوية المقيمة بالمقاطعة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق