الاخبار

رابطة الصحفيين والكتاب الصحراويين بأوروبا تنظم ندوة حول التجربة الإعلامية الصحراوية

أختتمت زول اليوم بمدينة سرقسطة بمقاطعة اراغون أنشطة الأيام الدراسية التي شارك فيها أعضاء السلك الدبلوماسي الصحراوي بإسبانيا وممثلو الحركة التضامنية الاسبانية وعدد معتبر من الصحفيين.

وقد تميز اليوم الأخير بتنظيم ندوة بمقر جمعية أم ادريكة للصداقة مع الشعب الصحراوي حول التجربة الإعلامية الصحراوية وحضور القضية الصحراوية بالإعلام الإسباني بإشراف رابطة الصحفيين والكتاب الصحراويين بأوروبا.

الندوة شطها كل من الكاتب والصحفي الإسباني لويس غرانيل وممثل الجبهة الشعبية ببالينسيا حبيب الله محمد كوري والصحفية فاطمة الغالية محمد سالم والصحفي ميشان اعلاتي.
الندوة أفتتحها الصحفي الإسباني لويس غرانيل بحديث مطول حول كتابه “العودة إلى الصحراء الغربية” الذي يزاوج فيه بين الأحداث التاريخية والسياسية بالإضافة إلى لتوثيقه باعتباره شاهدا للكثير من المحطات التي مرت بها مسيرة الشعب الصحراوي.

من جانبه قدم الدبلوماسي الصحراوي حبيب الله محمد كوري لمحة مستفيضة حول نشأة الإعلام الصحراوي ، حيث تحدث عن الخلايا الإعلامية الأولي للجبهة الشعبية والتي حملت على عاتقها إيصال رسالة الشعب الصحراوي رغم شح الإمكانيات ونقص الخبرة.

أما الصحغية فاطمة الغالية محمد سالم ققد تعرضت في مداخلتها لواقع حقوق الإنسان بالصحراء الغربية وما تتعرض له الجماهير الصحراوية من قمع وتنكيل وتصفية في ظل صمت الوسائط الإعلامية الإسبانية بشكل خاص والدولية بشكل عام ، كما تحدثت بشكل مفصل عن ما تعيشه يوميا عائلة سيد إبراهيم خيا من حصار وتضييق ومداهمات.

الندوة اختتمت بورقة تقنية للصحفي ميشان اعلاتي قدم خلالها مسحا شيقا بالبيانات والأرقام والتحليل لمختلف الوسائط الإعلامية الوطنية والدولية بالإضافة إلى جملة من الإحصائيات حول النشاط الإعلامي الصحراوي على الشبكة العنكبوتية.

https://www.splsahara.org/wp-content/uploads/2021/11/IMG-20211128-WA0018.jpg

https://www.splsahara.org/wp-content/uploads/2021/11/IMG-20211128-WA0016.jpg

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق