الاخبار

ممثلة جبهة البوليساريو بإيطاليا تؤكد في تدخل لمنتدى مجلة “اوميقا” أنه على الدبلوماسية الاوروبية من خلال الإتحاد الأوروبي أن تكون شجاعة في الدفاع عن حق الشعب الصحراوي.

ممثلة الجبهة بإيطاليا الاخت فاطمة حفظلا سيدي علال وفي كلمتها قالت أن الدبلوماسية الاوروبية تعلم جيدا ان الطرف الصحراوي معه كل الحق لكنها لم تكن شجاعة في الدفاع عن هذا الحق، واضافت الدبلوماسية الصحراوية أنه على الإتحاد الأوروبي باعتباره تجمعا موثوقا به وجزءا مؤثرا في المنتظم الدولي أن يكون جزءا من الحل وأن لا يعقد القضية بالإنجرار وراء مصالح ضيقة وأن يدفع بدلا من ذلك بإتجاه تطبيق الشرعية الدولية كجزء من إلتزاماته تجاه الشعوب المستعمرة والقضايا العادلة.
وفي تدخلها امام المنتدى الذي نظمته مجلة “اوميقا” الإيطالية أكدت ممثلة جبهة البوليساريو أن الشعب الصحراوي لا يمكنه التنازل عن حق لا يتناقض مع القوانين التي اجمعت عليها دول وشعوب العالم وأن هذا الحق الذي تكفله الشرعية الدولية لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يعرض للمساومة.
وجاءت المشاركة في المنتدى الذي ناقش قضايا تصفية الاستعمار، الصحراء الغربية وفلسطين كنماذج.
واطر المنتدى خبراء في القضايا الدولية من بينهم السيدة روبرتا لا فورتيزا، والسيد إنريكو ماجناني، والسيد كارلو مارسيلي، وكلاوديو موريسي، وجيرمانا تابيرو ميرلو.
الاخت فاطمة حفظلا ابرزت ايضا أن الشعب الصحراوي وجبهة البوليساريو لم يكونا يوما عائقا أمام جهود المنتظم الدولي وأن الطرف الذي عرقل تلك الجهود وخرق الاتفاقيات وعرض المنطقة للخطر معروف لكنه لم يحاسب وهذا سبب أخر لتعريض الجهود السلمية والمنطقة لخطر الحروب وعدم الاستقرار ما لم تعود الشرعية الدولية الى سكتها القانونية لتطبق حرفيا.
الخبراء الذين حضروا المنتدى أجمعوا على أن الاستقرار العالمي يمر حتما عبر حل المنتظم الدولي لقضايا تصفية الاستعمار وأن الطريق الوحيد للحلول العادلة والنهائية هو تمكين الشعوب المستعمرة من حقها في تقرير المصير.
متابعة/عبداتي لبات الرشيد
اسبانيا

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق