الاخبار

في تصريح صحفي بمناسبة زيارة وزير خارجية إسبانيا إلى المغرب ممثل جبهة البوليساريو بإسبانيا يدعوا الى “التوقف عن إخضاع العلاقات الثنائية مع المغرب لانتهاك حقوق الشعب الصحراوي”.

في تصريح صحفي جديد اصدره ممثل الجبهة بإسبانيا الاخ عبدالله العرابي قال البيان “بدأ وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون لحكومة إسبانيا، خوسيه مانويل ألباريس، أمس، أول زيارة رسمية له إلى المغرب، منذ توليه منصبه في ال 21 من نوفمبر 2023.
وتعد هذه إحدى الرحلات الأولى التي تتمتع بخصائص معينة، منذ اعلان بيدرو سانشيز موقفه لصالح مطالبات المغرب فيما يتعلق بالصحراء الغربية، في رسالة بعث بها إلى ملك المغرب في 18 مارس 2022، وهو الموقف الذي لقي رفضاً قاطعاً على الفور ـ وفي مناسبات متكررة ـ من قِبَل المجتمع المدني الإسباني وكل التشكيلات السياسية عملياً.
وأضاف تصريح ممثل الجبهة “لقد أدان كلا المجلسين انهيار ما كان حتى الآن أعظم إجماع في السياسة الخارجية للدولة الإسبانية”.
وبعد عامين تقريبًا، وبعد عقد إجتماع RAN في بداية هذا العام، والعديد من الإعلانات غير المنفذة، لقد ثبت أن الالتزام بإخضاع الحقوق المشروعة للشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال لمطالب المغرب التي لا تشبع لم يحقق أي فوائد لإسبانيا، ولذلك، نأمل ألا تؤدي هذه الرحلة مرة أخرى إلى المساس بحقوق شعب الصحراء الغربية من أجل الحفاظ على ما يوصف بالعلاقة “الاستراتيجية” مع المغرب”.
وعلى الرغم مما سبق، وحتى اليوم دون معرفة الأسباب، لا يزال السيد سانشيز يتمتع بالسلطة لتصحيح الوضع، وتقديم دعم لا لبس فيه لعمل السيد دي ميستورا كمبعوث خاص للأمين العام للأمم المتحدة وترك التدخل في الحق غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال لشعب الصحراء الغربية.
إنها لحظة مناسبة _يضيف التصريح_ لإسبانيا لتتولى الدور المركزي الذي يتوافق معها باعتبارها القوة الإدارية للإقليم خاصة بالنظر إلى اقتراب صدور أحكام محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي من بين أمور أخرى والتي عليها ان تؤكد حقيقة الوضع القانوني للصحراء الغربية كإقليم منفصل فيما يتعلق بالعلاقات مع المغرب، إنها فرصة عظيمة لتحمل المسؤوليات القانونية التي يفرضها القانون الدولي بشجاعة وبالتالي إعادة إسبانيا إلى الإجماع الأكبر في سياستها الخارجية، وبالمثل، التوقف عن إخضاع العلاقات الثنائية مع المغرب لانتهاك حقوق الشعب الصحراوي والسماح له، من خلال ممارسة حق تقرير المصير، بتقرير مستقبله بحرية.
وختم ممثل الجبهة تصريحة بالقول “لقد كان الامر دائما ملحاً، ولكن بعد الأحداث الأخيرة أصبح من الواضح أن أبدية حالات الاحتلال لا يمكن أن تكون خياراً، والضمان الوحيد للاستقرار والتقدم في النظام الدولي الحالي هو السماح للشعوب بأن تقرر مستقبلها بحرية، وفقا لأحكام القانون الدولي، يقول عبدالله العربي ممثل جبهة البوليساريو بإسبانيا.

ترجمة/متابعة/عبداتي لبات الرشيد
مدريد_اسبانيا

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق