اخبار المناطق المحتلة

نداء عاجل من فرونت لاين‎‎ : مدافعة عن حقوق الإنسان تتعرض للاعتداء والترهيب والتهديد من قبل السلطات المغربية:

في 25 سبتمبر 2021 ، تعرضت المدافعة عن حقوق الإنسان محفوظة بمبا لفقير للمضايقة والتهديد والترهيب من قبل الشرطة المغربية في منزلها في العيون بالصحراء الغربية.
عقدت المدافعة عن حقوق الإنسان لقاءً مع أعضاء تنسقية أكديم إزيك للحراك السلمي في منزلها لمناقشة الدعم الذي يمكن أن يقدموه للمدافعة عن حقوق الإنسان سلطانة خيا ، التي تخضع حاليًا للإقامة الجبرية بحكم الأمر الواقع.
فأقدمت  الشرطة المغربية  التي كانت ترتدي الزي الرسمي والملابس المدنية على مهاجتمها ، وأعضاء من تنسقية أكديم إزيك للحراك السلمي أثناء توجههم إلى الاجتماع ، حيث تم  الاعتداء على محفوظه بمبا لفقير وإلحاق الضرر بممتلكاتها.
محفوظه بمبا لفقير هي مدافعة بارزة عن حقوق الإنسان في الصحراء الغربية. وهي عضوة في تنسقية أكديم إزيك للحراك السلمي، وناشطة في مجتمع الحقوقية بالعيون. كجزء من نشاطها في مجال حقوق الإنسان ، تشارك في المظاهرات السلمية التي تطالب بحق تقرير المصير. بالإضافة إلى ذلك ، فهي تدعو إلى إطلاق سراح السجناء السياسيين الصحراويين وتنظم ورش عمل لدعم أسرهم.
في 25 سبتمبر 2021 ، حددت محفوظه بمبا لفقير اجتماعًا في الساعة 3 مساءً في مقر إقامتها لأعضاء تنسقية أكديم إزيك للحراك السلمي لمناقشة قضية المدافعة عن حقوق الإنسان سلطانة خيا ، التي كانت قيد الإقامة الجبرية بحكم الأمر الواقع منذ نوفمبر 2020.
 الساعة 2:45 بعد الظهر ، أحاطت الشرطة المغربية بالمنزل والطرق المؤدية إلى مقر إقامة محفوظ بمبا لفقير، وبحسب ما ورد تم جر الأعضاء الذين وصلوا إلى الاجتماع وضربهم وسدوا بالقوة من الدخول.
في الخامسة مساءً ، أثناء مساعدة أحد أعضاء تنسيقية أكديم إزيك للحراك السلمي على دخول منزلها ، قامت الشرطة بجر كل من محفوظة بمبا لفقير وزميلتها ، وتعرضوا للضرب ومنعت من دخول منزلها. سجلت ابنة محفوظه بمبا لفقير مقاطع فيديو للحادث قبل أن يُقال إنها تعرضت للهجوم ودمر ضباط الشرطة هاتفها. كما تعرض زوج محفوظة بمبا لفقير للهجوم خلال الحادث.
بعد الحادث ، احتجت محفوظة بمبا لفقير على الضباط في مكان الحادث. رد الضباط بإتلاف وإزالة صندوق الكهرباء خارج منزلها مما أسفر عن قطع الكهرباء عن منزلهت. ثم اقتاد الضباط محفوظة بمبا لفقير بالقوة ودفعوها قسراً إلى داخل منزلها. ثم ورد أن ضباط الشرطة هددوها قائلين إن لديهم أشخاصًا يعملون معهم يعيشون في المبنى معها ، وأنه في المرة القادمة ستقتل داخل المبنى.
في التاسعة مساءً من تلك الليلة ، تعرض باب محفوظة بامبا لفقير للركل وألقي بهاتفها المحمول المكسور وعلبة الكهرباء داخل منزلها. بقيت بلا كهرباء طيلة تلك الليلة.
تعرضت محفوظه بمبا لفقير لمضايقات متكررة من قبل السلطات المغربية نتيجة أنشطتها السلمية في مجال حقوق الإنسان. تعرضت للإيذاء الجسدي واللفظي عدة مرات من قبل السلطات أثناء مشاركتها في مظاهرات سلمية. منذ اعتقالها التعسفي في 15 نوفمبر / تشرين الثاني 2019 ، تم قطع مدفوعات الرعاية الاجتماعية الشهرية للمدافعة عن حقوق الإنسان.
في 15 مايو / أيار 2020 ، أُطلق سراح محفوظه بمبا لفقير بموجب إجراءات أمنية مشددة شملت تمركز قوات الأمن خارج منزلها وتقييد وصول الأقارب والأصدقاء إلى منزلها. تعرضت المدافعة عن حقوق الإنسان وعائلتها للتهديد المستمر من قبل السلطات المغربية.
تعرب فرونت لاين ديفندرز عن قلقها العميق إزاء المضايقات المستمرة لمحفوظة بمبا لفقير والمدافعين الصحراويين الآخرين عن حقوق الإنسان في الصحراء الغربية.
تعتقد فرونت لاين ديفندرز أن استهداف محفوظه بمبا ليفقير هو فقط نتيجة لأنشطتها السلمية والمشروعة في مجال حقوق الإنسان.
تحث مؤسسة الخط الأمامي السلطات في المغرب على:
1. إجراء تحقيق فوري وشامل ونزيه في التهديدات بالقتل والإعتداء على محفوظة بمبا لفقير وعائلتها بهدف نشر النتائج وتقديم المسؤولين عنها إلى العدالة وفقا للمعايير الدولية.
2. اتخاذ جميع التدابير اللازمة لضمان السلامة الجسدية والنفسية وأمن محفوظة بمبا لفقير، وكذلك أفراد أسرتها.
3. ضمان في جميع الظروف أن جميع المدافعين عن حقوق الإنسان في الصحراء الغربية حتى يقوموا بأنشطتهم المشروعة في مجال حقوق الإنسان دون خوف من الانتقام وبلا قيود بما في ذلك المضايقة القضائية.



اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق