الاخبارحصاد الاخبار

البرلمان المحلي بإقليم اراغون يحتضن الدورة 22 للتضامن مع الشعب الصحراوي

بلاهي ولد عثمان ـ سرقسطة
احتضنت اليوم قلعة الجعفرية مقر البرلمان المحلي باراغون الدورة الثانية و العشرين للتضامن مع الشعب الصحراوي و التي تنظمها البرلمانات المحلية الاسبانية كل سنة في اطار مجموعات التضامن الحزبية الاسبانية مع كفاح و قضية الشعب الصحراوي العادلة.
و حضر اللقاء مجموعة من اعضاء البرلمانات المحلية الاسبانية من مختلف الاقاليم الى جانب وفد صحراوي ضم الى جانب ممثل الجبهة باراغون الاخ سيداحمد دربال الاخ الديه النوشة عن المجلس الوطني الصحراوي و كل من الاخوة اعضاء الامانة الاخت خيرة بلاهي ممثلة الجبهة بإسبانيا و الاخ مولاي امحمد الامين العام لاتحاد طلبة الساقية الحمراء و وادي الذهب كما حضر اللقاء ممثل الجبهة في اوسكادي الاخ عبد الله العرابي وو ممثل الجبهة بكاستيا ليون الاخ محمد لبات و الحقوقي الصحراوي حسنة اعليا و محمد جماني البشير رئيس جمعية الجاليات الصحراوية باراغون.
و قد استقبل الوفد الصحراوي يوم امس من طرف السيدة باربارا فيوليطا رئيسة البرلمان المحلي باراغون كما استقبل من طرف السيدة ماريا فيكتوريا بروطو المكلفة بالمواطنة و الحقوق الاجتماعية في حكومة اراغون و السيد راوول اوليفان مسؤول التعاون.
اما اليوم و تحت قبة لوس كورتيس دي اراغون انطلقت اشغال الدورة الثانية و العشرون التي تميزت بحضور مكثف للبرلمانات حيث مثل اكثر من 14 برلمانا من مختلف أقاليم اسبانيا بالاضافة الى البرلمان الوطني الاسباني الى جانب حضور جمعيات التضامن حيث حضر السيد بيبي طابواظا رئيس تنسيقية جمعيات التضامن الإسبانية مع الشعب الصحراوي الى جانب ممثلين عن جمعيات اصدقاء الشعب الصحراوي باراغون.
وقد تخللت الجلسة الصباحية مداخلات قيمة من رئيسة البرلمات المحلي باراغون حيث اثنت على التضامن اللامشروط مع قضية الشعب الصحراوي و تعهدت بمواصلة النضال و الوقوف مع الحق و العمل على تمتع الشعب الصحراوي بحقه في تقرير المصير و اكدت عضو الامانة الوكنية خيرة بلاهي ممثلة الجبهة بإسبانيا على ضرورة الضغط على الحكومة الاسبانية و برلمانها لاتخاذ قرارات حاسمة و دعم حق الشعب الصحراوي في الحرية و تقرير المصير و احترام حقوق الإنسان من قبل الاحتلال المغربي في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية.
و قد اختتمت الجلسات هذا المساء بمجموعة من التوصيات اهمها اعتماد كل البرلمانات المحلية لتوصية تشمل ضرورة احترام حق الشعب الصحراوي في الحرية و تقرير المصير و حماية حقوق الإنسان في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية و مطالبة الحكومة الاسبانية باحترام ذلك في إطار علاقاتها مع المملكة المغربية.
و من المنتظر ان توزع هذه التوصيات يوم الاثنين على البرلمانات و طرحها على البرلمان الوطني الإسباني للمصادقة عليها قريبا.
كانت هذه اهم المحطات التي شهدتها مدينة سرقسطة في إطار إجتماع ممثلين عن البرلمانات المحلية الإسبانية المتضامنة مع قضية الشعب الصحراوي العادلة.

https://www.splsahara.org/ar/wp-content/uploads/2018/05/IMG-20180519-WA0117-e1526770993771.jpg

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق