الاخبارحصاد الاخبار

حكومة الأرخبيل الكناري المركزية تعبر عن قلقها حول الأوضاع في الصحراء الغربية

طالب المجلس الأعلى لجزر الكناري الكبرى كابيلدو الكناري في بيان له أصدره اليوم الجمعة 27 نوفمبر 2020 عن قلقه تجاه مستجدات النزاع في الصحراء الغربية وطالب الامم المتحدة بتحمل مسؤولياتها تجاه الشعب الصحراوي في إتمام مهمتها مينورسو الاي جاءت أصلا لتنظيم استفتاء تقرير المصير.
وعبر المجلس الإقليمي عن عدة نقاط مهمة تضمنت ايضا تحمل اسبانيا مسؤولياتها تجاه مستعمرتها السابقة بصفتها القوة المدير للإقليم الصحراوي.
ويتكون الكابيلدو وهو اختصار لمجلس كناريا الكبرى من الأحزاب الفائزة في الانتخابات المحلية وعلى رأسها  حزب كناريا الجديد وحزب بوذيموس و الحزب الاشتراكي الكناري.
وننشر البيان كما توصلنا به:

أولا : المجلس الأعلى الاقليمي لجزر الكناري يُعبر عن قلقه إزّاء الوضعية الحالية لقضية الصحراء الغربية ، ويطالب الجمعية العامة للأمم المتحدة و مجلس الأمن بإتمام مهمة إجراء الإستفتاء وتقرير المصير باعتباره الوسيلة الوحيدة لضمان السلام و الاستقرار في المنطقة.
ثانيا : المجلس الأعلى الإقليمي لجزر الكناري يطالب الاتحاد الاوروبي وكل دوله الأعضاء بالعمل من أجل حلٍّ يضمن حق تقرير المصير للشعب الصحراوي والذي يتوافق مع مبادئ الأمم المتحدة ، واحترام القانون الدولي الذي يقرر أن إقليم الصحراء الغربية لازال في وضعية تصفية الاستعمار .
ثالثًا : يطالب بصورة ملحّة الحكومة الاسبانية بحكم سلطتها الإدارية على الإقليم ، إتمام مهمتها في المساهمة و المشاركة من أجل تنظيم الاستفتاء وتقرير المصير .
رابعًا : كما يطالب الحكومة الاسبانية بمضاعفة التعاون في إطار التضامن الإنساني مع الشعب الصحراوي في مخيمات اللاجئين الصحراويين ، من أجل تخفيف ظروف الحياة الصعبة ، وتغطية الاحتياجات الأساسية المتزايدة خاصة في ظروف الجائحة.

كناريا الكبرى 25/11/2020

السيد : كارميلو راميريز
الناطق الرسمي لحزب كناريا الجديدة.

السيد : ميگيل آنخيل بيريز ديل بينو
الناطق الرسمي للحزب الاشتراكي للعمال الاسباني

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق