الاخبار

نائبة برلمانية عن حزب إئتلاف كناريا بالبرلمان الإسباني تطالب بتمتيع الشعب الصحراوي بحقه في تقرير المصير

لاس بالناس / جزر الكناري

دعت النائبة البرلمانية الكنارية *Ana Ormas* عن حزب إئتلاف كناريا Coalición Canaria أمس الثلاثاء 14 فبراير 2023 بالبرلمان الإسباني إلى منح الشعب الصحراوي حقه في تقرير المصير والحرية وإختيار مستقبله السياسي.

يأتي تصريح البرلمانية الكنارية على هامش إنعقاد جلسة إستماع و تصويت على لمقترح منح الجنسية الإسبانية للصحراويين الذين ولدوا بالصحراء الغربية إبان الحقبة الاستعمارية الإسبانية والذي تقدم به مؤخرا حزب بوديموس وتم التصويت عليه بالإجماع.

البرلمانية الكنارية في كلمتها وجهت إنتقادات شديدة اللهجة لرئيس الحكومة الإسبانية “بيذرو سانتشيز” بعد تبنيه موقفا أحادي الجانب يدعم من خلاله أطروحة الإحتلال في تخل واضح عن مسؤولية إسبانيا التاريخية اتجاه القضية الصحراوية ، ووصفته بوصمة عار ستلاحقه طيلة مسيرته السياسية.

كما أشارت إلى الزيارة التي قام بها رئيس الحكومة الإسبانية مرفوقا بوزراء من حكومته الإشتراكية لعقد قمة شراكة مع المغرب، لكن الزيارة لم تكن بالمفيدة نظرا لرفض مجموعة من الوزراء الذهاب والمشاركة كما أن ملك المغرب الذي كان يقضي عطلته بإحدى الدولة الإفريقية لم يلتقي برئيس الحكومة مما يعتبره الكثير إحتقارا لرئيس الحكومة الإسبانية وفشلا للقمة المنعقدة.

في ختام كلمتها أمام البرلمان المركزي الإسباني تطرقت إلى أن الشعب الصحراوي لايحتاج إلى بطاقة تعريف إسبانية، بينما هو في حاجة إلى تنظيم إستفتاء تقرير المصير والحرية كي يتمتع بكل حقوقه السياسية والمدنية منها بطاقة تعريف صحراوية وجواز صحراوي وكافة الحقوق على أرض الساقية الحمراء وواد الذهب حرة مستقلة.

جدير بالذكر أن البرلمانية الكنارية تعد من المدافعين عن الشعب الصحراوي وقضيته العادلة في جل تدخلاتها ومواقفها المشرفة، كما تسعى إلى إشاعة وتطوير التعاون بين الشعبين الكناري والصحراوي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق