الاخبار

جامعة لالاگونا La Laguna بجزيرة تنريفي بالأرخبيل الكناري تحتضن عرض فيلم وثائقي عن القضية الصحراوية عرف حضورا وازنا.

نظمت مساء الخميس 13 يونيو 2024 المنصة الدولية للنساء من أجل الصحراء الغربية يوما تضامنيا مع المرأة الصحراوية في جامعة لا لگونا ( La Laguna ) بجزيرة تنريفي الكنارية تحت عنوان: “النساء الصحراويات: ثقافة، مقاومة وكفاح”.

الأنشطة المقامة كانت كذلك بمشاركة جمعيات الجالية الصحراوية بالجزيرة “جمعية الحرية للشعب الصحراوي” و”جمعية الوفاق” La Concordia وكذا الجمعية الكنارية للصداقة مع الشعب الصحراوي (ACAPS) والذي تخللتها كلمات بالمناسبة صبت كلها حول نضال وكفاح ومقاومة المرأة الصحراوية في إطار الجبهة الشعبية من أجل تحقيق الاستقلال الوطني وقيام الدولة الصحراوية.

كما كانت المناسبة فرصة لتخليد الذكرى ال 48 ليوم الشهيد المصادف لإستشهاد مفجر ثورة العشرين ماي الخالدة الشهيد الرمز “الولي مصطفى السيد”.

حضرت هذه الانشطة كل من: وزيرة التعاون في الحكومة الصحراوية الأخت “فاطمة المهدي” والناشطة الحقوقية المناضلة “سلطانة خيا” ونائبة عميد الجامعة السيدة انماكولادا گونثاليس( Inmaculada Gonzales ،وأفراد من الجالية الصحراوية بالجزيرة.

تم عرض الفيلم الوثائقي “Insumisas” الذي أُتبع بنقاش نشطته كل من “فاطمة المهدي” و “سلطانة خيا” و “سكينة اندياي” حول مقامة المرأة الصحراوية في المدن المحتلة والمعاناة والانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان التي يتعرض لها باستمرار المدنيون الصحراويون من طرف سلطات الاحتلال المغربي.

تجدر الإشارة إلى أن المنصة الدولية للنساء من أجل الصحراء الغربية التي تم إنشاؤها مؤخرا والتي تضم مجموعة من المنظمات والجمعيات والهيئات الحقوقية والغير حكومية تعتزم تنظيم أنشطة للتعريف بالقضية الصحراوية والدفاع عنها في كافة المجالات،خصوصا نضالات المرأة الصحراوية بالأرض المحتلة ومخيمات العزة والكرامة.

تنريفي/كناريا 15/06/2023

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق